22/02/2016 - 09:10

50 عاما على الاحتلال: بينيت يقرر "عام وحدة القدس"

القدس الشرقية المحتلة، بكافة مناطقها، تخضع لنظام همجي عسكري إسرائيلي، خاصة في ظل الهبة الشعبية الحالية، ويمتنع الإسرائيليون عن زيارتها بسبب الوضع الأمني، خلافا لقطعان المستوطنين من أنصار بينيت وحكومته اليمينية المتطرفة

50 عاما على الاحتلال: بينيت يقرر "عام وحدة القدس"

جندي احتلال يوقف طفلا فلسطينيا عند بابا العامود (أ.ف.ب.)

قرر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التفاخر بمرور 50 عاما الاحتلال في العام 1967، بالإعلان عن العام الدراسي المقبل أنه 'عام وحدة القدس' ووضع برامج تعليمية لكافة المراحل المدرسية.

ورغم أن القدس الشرقية المحتلة، بكافة مناطقها، تخضع لنظام همجي عسكري إسرائيلي، خاصة في ظل الهبة الشعبية الحالية، ويمتنع الإسرائيليون عن زيارتها بسبب الوضع الأمني، خلافا لقطعان المستوطنين من أنصار بينيت وحكومته اليمينية المتطرفة، إلا أن هذا الوزير اعتبر أن 'كل من يحاول اقتلاعنا من المدينة، إنما جعلنا نسارع فقط في دفع هذا البرنامج'، زاعما أنه 'ليس ثمة برنامجا تربويا أكثر منه'.  

ويأتي هذا البرنامج بمناسبة مرور 50 عاما على احتلال القدس الشرقية. وادعى بينيت أن 'تاريخنا بدأ من القدس، ومنها نستمد قوتنا وخصوصا في هذه الأيام العصيبة' في إشارة إلى الهبة الشعبية الفلسطينية.

ويبدو أن برنامج بينيت هذا سيتضمن مواضيع تُدرس للتلاميذ وستتجاهل التاريخ العربي العريق للمدينة. إذ يشمل البرنامج المنهاج الصهيوني لمواد التاريخ واللغة والجغرافيا والمدنيات والأدب والتوراة و'دراسات أرض إسرائيل'، إلى جانب نشاطات مدرسية ذات علاقة.  

اقرأ أيضًا| استقالات في مجلس التعليم العالي احتجاجًا على سياسة بينيت 

وسيتم إطلاق البرنامج رسميا في 'يوم القدس' الإسرائيلي – الصهيوني، وهو يوم ذكرى احتلال القدس الشرقية. وسيشمل البرنامج جولات مدرسية في مواقع في القدس، ستنحصر بطبيعة الحال في القدس المحتلة، مثل البلدة القديمة خصوصا، إضافة إلى مقر الكنيست والمحكمة العليا.  

 

التعليقات