23/02/2016 - 06:40

إسرائيل تخشى انتقال القتال السوري إليها وتراقب "الخلايا النائمة"

تتعقّب إسرائيل 'الخلايا النّائمة' التي زرعها تنظيم الدّولة الإسلاميّة – داعش – في القرى السّوريّة المختلفة المحاذية للحدود السّوريّة الإسرائيليّة وتتقصّى نشاطاتها وذلك لما تحمله من احتماليّة تهديد ضدّ إسرائيل، بمرحلة ما.

إسرائيل تخشى انتقال القتال السوري إليها وتراقب "الخلايا النائمة"

مقطع حدوديّ للجولان السّوريّ المحتلّ

تتعقّب إسرائيل 'الخلايا النّائمة' التي زرعها تنظيم الدّولة الإسلاميّة – داعش – في القرى السّوريّة المختلفة المحاذية للحدود السّوريّة الإسرائيليّة وتتقصّى نشاطاتها وذلك لما تحمله من احتماليّة تهديد ضدّ إسرائيل، بمرحلة ما.

ووفق الاستخبارات الأجنبيّة، فإنّ هذه الطّريقة متّبعة لدى تنظيم داعش: إنشاء خليّة ناشطين في قرية ما، تدريب عناصرها، تسليحهم وتمويلهم. يجنّد الفوج الأوّل ممّن تدرّبوا فوجًا آخر من النّاشطين، وفي اللحظة التي يرونها مناسبة، تنطلق هذه الخلايا، التي يطلق عليها وصف 'نائمة'، لتنفيذ عمليّاتها وهجماتها.

ونشرت صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، الصّادرة صباح اليوم الأربعاء، تقريرًا يشير إلى أنّ مثل هذا التّهديد 'غير بعيد عن الأراضي في الجولان السّوريّ'.

وأشار مصدر إسرائيليّ أمنيّ رفيع المستوى للصحيفة، إلى أنّه 'اليوم لا تملك إسرائيل حدودًا في هضبة الجولان  مع الدّولة المدعوة سوريا'، في إشارة منه إلى الاقتتال المحتدم الدّائر في الشّقّ السّوريّ، الدّائر بين الفصائل الجهاديّة المختلفة، بعد أن دحرت الجيش النّظاميّ من هذه الأراضي.

ويشير التّقرير إلى أنّ فصيل 'أحرار الشّام' قد تعزّزت قوّته كثيرًا في هذه المناطق، خلال الأشهر الأخيرة.

وأشار وزير الأمن الإسرائيليّ، موشيه يعالون، أمس الإثنين، إلى أنّ 'لا يوجد احتمال لتطبيق الهدنة بسوريا – التي أعلنها هذا الأسبوع وزير الخارجيّة الأميركيّ جون كيري'، في قراءة منه للوضع العسكريّ في سوريا.

وتقدّر السّلطات الإسرائيليّة أنّ 'حزب الله لم يضعف، برغم الخسارات البشريّة القاسية التي مني بها بقتاله بسوريا'، وأضاف التّقرير أيضًا أنّ القرى في الجنوب اللبنانيّ باتت 'مستودعًا للصواريخ. فالتّنظيم يواصل بناء قدراته الإستراتيجيّة'.

والأهمّ، وفق التّقديرات الأمنيّة الإسرائيليّة أنّه 'في حالة الطّوارئ، سيكون بمقدور حزب الله أن ينقل، وبسرعة نسبيًّا، قوّاته من سوريا للبنان، من أجل القتال ضدّ إسرائيل'.

إلّا أنّ التّقديرات الإسرائيليّة تقرّ، بالوقت ذاته، أنّ 'حزب الله' غير معنيّ بالتّورّط بجبهة قتال ضدّ إسرائيل، حاليًّا.

التعليقات