23/02/2016 - 10:17

المراقب يحقق بتحويل عشرات الملايين خلسة للمستوطنات

بلور مراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شبيرا، في الشهور الأخيرة، مسودة تقرير حول تحويل مقربين من وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أريئيل، عشرات ملايين الشواقل خلسة إلى غايات استيطانية، رغم أن غاية هذه الأموال كانت بلدات الأطراف

المراقب يحقق بتحويل عشرات الملايين خلسة للمستوطنات

بلور مراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شبيرا، في الشهور الأخيرة، مسودة تقرير حول تحويل مقربين من وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أريئيل، عشرات ملايين الشواقل خلسة إلى غايات استيطانية، رغم أن غاية هذه الأموال كانت بلدات الأطراف داخل الخط الأخضر.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، اليوم الثلاثاء، عن مصادر اطلعت على مسودة التقرير قولهم، إنه بين الأمور التي حقق فيها المراقب، كيف تمكن المقربون من أريئيل من تعريف أنفسهم بأنهم مستشارون رغم أنهم لم يشغلوا أي منصب رسمي، وتسببوا بتحويل عشرات ملايين الشواقل، التي كانت غايتها بلدات الأطراف، إلى "نوى توراتية"، وهي تجمعات استيطانية تابعة للصهيونية الدينية المتطرفة، واستخدم هذه الأموال أشخاص مقربون من هؤلاء المحتالين.

ويدور التحقيق حول فترة تولي أريئيل منصب وزير البناء والإسكان في الحكومة السابقة. وبحسب نتائج التحقيق، فإن حكومة بنيامين نتنياهو قررت في أيلول العام 2013 رصد مبلغ 110 ملايين شيكل من ميزانيات عدة وزارات وتحويلها إلى بلدات الأطراف. لكن من الناحية الفعلية، جرى تحويل 51 مليون شيكل من هذا المبلغ إلى "نوى توراتية" عن طريق دائرة الاستيطان، إضافة إلى تحويل 8 ملايين شيكل من قسم ترميم الأحياء في وزارة البناء والإسكان.

ويحقق المراقب في كيفية تمكن المقربين من أريئيل من تجاوز قرار الحكومة وسلك الموظفين المهنيين من أجل تحويل الأموال إلى جمعيات مقربة منهم. ويرى مراقب الدولة بهذه القضية أنها مثال على الطريقة التي يُقصي فيها جهات ذات مصالح الموظفين المهنيين لصالح تحقيق مصالح خاصة.

ويبدو أن قرار الحكومة انطوى على خلل، إذ أن المراقب يحقق في تشكيل لجنة تسيير من أجل تطبيق قرارها بعد 13 شهرا من اتخاذ القرار، وبعد أن حولت وزارة البناء والاستيطان المبالغ المذكور أعلاه إلى دائرة الاستيطان استعدادا لتحويلها إلى "نوى توراتية".

كذلك حقق المراقب في كيفية إبعاد موظفي وزارة البناء والإسكان عن عملية تحديد المعايير، وأداء مستشاري أريئيل في حينه، وكيف تمكن مستشار أريئيل من تجاوز سلك موظفي الوزارة ووضع معايير التمويل بنفسه، وكيف استمر هذا المستشار من العمل في الموضوع نفسه حتى بعد انتهاء عمله في الوزارة، وكيف صادق على تحويل أموال لجمعية استيطانية كان يرأسها هو نفسه في الماضي.  

التعليقات