23/02/2016 - 09:28

نتنياهو طالب بيرليسكوني بالتوسط لتحسين العلاقات مع البيت الأبيض

كشف موقع ويكيليكس، اليوم الثّلاثاء، النّقاب عن توجّه رئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، عام 2010، لرئيس الحكومة الإيطاليّة، حينها، سيلفيو برلسكوني، لمساعدنه في تخفيف حدّة التّوتّر الذي ساد العلاقة بين إسرائيل والولايات المتّحدة.

نتنياهو طالب بيرليسكوني بالتوسط لتحسين العلاقات مع البيت الأبيض

كشف موقع ويكيليكس، اليوم الثّلاثاء، النّقاب عن توجّه رئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، عام 2010، لرئيس الحكومة الإيطاليّة، حينها، سيلفيو برلسكوني، لمساعدنه في تخفيف حدّة التّوتّر الذي ساد العلاقة بين إسرائيل والولايات المتّحدة الأميركيّة.

هذا ما جاء من وثيقة لوكالة الأمن القوميّ الأميركيّ NSA قام بنشرها موقع التّسريبات، ويكيليكس.

وجاءت المكالمة الأولى بين رئيس الحكومة الإسرائيليّ والإيطاليّ في الـ 13 من آذار/مارس، على خلفيّة أزمة اندلعت بين إسرائيل والولايات المتّحدة على خلفيّة بماء 1600 وحدة بناء شرقيّ الخطّ الأخضر، بالقدس الشّرقيّة المحتلّة. حينها، أعلنت الإدارة الأميركيّة عن سخطها وقلقها من هكذا قرارات، وخصوصًا أنّ المصادقة الإسرائيليّة صدرت أثناء زيارة نائب الرّئيس الأميركيّ، جون بايدن لإسرائيل.

وأوضح نتنياهو في المحادثة إيّاها، لبرلسكوني أنّ البناء في المستوطنات الإسرائيليّة المقامة على الأراضي الفلسطينيّة بالضّفّة الغربيّة، ما هو إلّا امتداد طبيعيّ، على حدّ تعبيره، لسياسات الحكومات السّابقة على التّوالي، منذ حكومة غولدا مئير.

وتطرّق نتنياهو في تلك المحادثة إلى الفلسطينيّين، موضحًا أنّه يجب منعهم من استغلال الأزمة لإيقاف المفاوضات.

التعليقات