25/02/2016 - 18:44

إسرائيل تطلب تبكير تسليمها "اف-35"

وتقضي الصفقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بأن تتسلم الأخيرة 33 طائرة "اف-35" على مرحلتين، بحيث تتسلم بالمرحلة الأولى 19 طائرة وفي المرحلة الثانية 14 طائرة

إسرائيل تطلب تبكير تسليمها "اف-35"

(أ.ب.)

طلب مسؤولون في وزارة الأمن الإسرائيلية من نظرائهم الأميركيين، مؤخرا، تبكير تسليم إسرائيل طائرات مقاتلة من طراز 'اف-35' في إطار القسم الثاني من صفقة بين الجانبين.

وفسرت إسرائيل طلبها، بحسب ما ذكره موقع 'واللا' الالكتروني، اليوم الخميس، بأنه يأتي على ضوء سباق التسلح في المنطقة في أعقاب توقيع الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران، في إشارة إلى شراء دول الخليج للعتاد العسكري.

وقالت مصادر في وزارة الأمن الإسرائيلية أن السبب الثاني يتعلق بإلغاء كندا صفقة للتزود بهذه الطائرات المقاتلة الأمر الذي يفسح المجال أمام تسريع صنع الطائرات الإسرائيلية.

وتقضي الصفقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بأن تتسلم الأخيرة 33 طائرة 'اف-35' على مرحلتين، بحيث تتسلم بالمرحلة الأولى 19 طائرة وفي المرحلة الثانية 14 طائرة.

ويشار إلى أن إسرائيل تشتري هذه الطائرات، كغيرها من العتاد العسكري الأميركي الصنع، من أموال المساعدات الأميركية، التي تقدم إلى إسرائيل على شكل 'قسائم شراء' من الولايات المتحدة فقط.

إلى جانب ذلك، قالت دراسات عديدة أن الولايات المتحدة تستخدم تسلح إسرائيل كـ'طعم' لدفع دول أخرى إلى شراء أسلحة وعتاد عسكري أميركي. 

التعليقات