07/03/2016 - 22:20

ليبرمان: الانضمام للائتلاف مقابل ألفي شقة في معاليه أدوميم

نائب وزير الأمن: ذكرى مرور 40 عاما على إقامة معاليه أدوميم البناء فيها هو محط إجماع، ويجب ألا يقتصر عليها، وإنما يجب أن يكون في كل أنحاء الضفة الغربية

ليبرمان: الانضمام للائتلاف مقابل ألفي شقة في معاليه أدوميم

قال رئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، أفيغدور ليبرمان، بعد ظهر اليوم الإثنين، إنه على استعداد لدخول الائتلاف الحكومي بدون شروط مقابل المصادقة على بناء الفي وحدة سكنية في مستوطنة 'معاليه أدوميم'.

وفي حديثه، اليوم، أمام مجموعة ضغط من أجل البناء الاستيطاني في 'معاليه أدوميم' أشار إلى أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، كان قد صرح قبل الانتخابات الأخيرة بأنه سيعمل على مضاعفة عدد المستوطنين في 'معاليه أدوميم' بعد الانتخابات.

وأضاف أنه سبق وأن أعلن استعداد لدخول الائتلاف الحكومي بدون شروط مقابل المصادقة على بناء ألف وحدة سكنية في المستوطنة، إلا أن السعر، بحسبه، ارتفع اليوم إلى ألفين وحدة سكنية مقابل الانضمام إلى الائتلاف.

وادعى ليبرمان أن نتنياهو 'قوي على الشاشة وفي الشعارات والتصريحات، وضعيف على أرض الواقع'، وأن تجميد البناء الاستيطاني في 'معاليه أدوميم' هو نتيجة مباشرة لذلك. كما ادعى أنه لا يوجد بناء استيطاني في 'بسغات زئيف، وفي الأحياء الاستيطانية الأخرى في القدس.

ودعا ليبرمان أعضاء اللكيود الحاضرين إلى مطالبة نتنياهو بالبناء في 'معاليه أدوميم' مقابل التصويت على الميزانية.

من جهته، قال رئيس 'يش عتيد'، يائير لبيد، إنه لو كان رئيسا للحكومة لعمل إبرام صفقة خلال ثلاثة أسابيع، تقضي بتجميد الاستيطان خارج الكتل الاستيطاني، مقابل البناء في داخلها، مثل 'غوش عتسيون' و'معاليه أدومي' و'أرئيل'.

وقال نائب وزير الأمن، الراف إيلي بن دهان، في الاجتماع نفسه إنه يصادف اليوم ذكرى مرور 40 عاما على إقامة 'معاليه أدوميم'، مضيفا أن البناء فيها هو محط إجماع، وأن البناء يجب ألا يقتصر عليها، وإنما يجب أن يكون في كل أنحاء الضفة الغربية.

وبحسبه فإن البناء في الضفة يجب أن يترافق مع إحلال القانون الإسرائيلي هناك، وعندها 'سيكون كل شيء بسيطا ومنطقيا، والمواطنون في الضفة الغربية لن يكونوا مواطنين من الدرجة الثانية'، على حد تعبيره.

 

التعليقات