08/03/2016 - 14:05

نصف اليهود يؤيدون طرد العرب

وأكد 79% من العرب أنه يوجد تمييز كبير في المجتمع الإسرائيل ضدهم، بينما ادعى 74% من اليهود إنهم لا يرون وجود تمييز ضد العرب

نصف اليهود يؤيدون طرد العرب

عبر نصف اليهود في إسرائيل، بضمنهم ثلاثة أرباع اليهود المتدينين، عن أفكار بالغة العنصرية بتأييدهم لطرد العرب من البلاد.

وأظهر استطلاع كبير وشمل 5601 مواطنا في إسرائيلي يشمل المواطنين العرب، من خلال مقابلات مباشرة وأجراه معهد استطلاعات الرأي الأميركي 'بيو' في الفترة الواقعة بين تشرين الأول 2014 وأيار 2015، أن 48% من مجمل اليهود و71% من اليهود المتدينين يؤيدون طرد العرب من البلاد. وفيما يتعلق باليهود العلمانيين، فإن 58% عارضوا فكرة طرد العرب، بينما أيدها ثلثهم.

وأكد 79% من العرب أنه يوجد تمييز كبير في المجتمع الإسرائيل ضدهم، بينما ادعى 74% من اليهود إنهم لا يرون وجود تمييز ضد العرب.

وأيدت الغالبية العظمى من اليهود وصف إسرائيل كدولة 'يهودية وديمقراطية'، لكن 89% من العلمانيين قالوا إنه يجب تفضيل مبادئ الديمقراطية على القوانين الدينية، بينما قال 89% من الحريديم إنه يجبل تفضيل القوانين الدينية.

وقالت أغلبية بين اليهود العلمانيين أنهم يعرفون أنفسهم كإسرائيليين بالدرجة الأولى وبعد ذلك كيهود، بينما يعرف الحريديم والمتدينون أنفسهم بشكل معاكس.

ووفقا للاستطلاع فإنه توجد في إسرائيل أغلبية حريدية ومتدينين وتشكل نسبة 41% من السكان بينما نسبة العلمانيين 40%، فيما نسبة العرب والمهاجرين غير اليهود هي 19% وتشمل سكان القدس والجولان المحتلين.

اقرأ/ي أيضًا | تبدل النخب الإسرائيلية: عودة لما قبل 1948/ رامي منصور

واعتبر 76% من اليهود أن ظاهرة العداء للسامية منتشرة وتتصاعد في العالم، وقال 91% إن 'دولة يهودية' ضرورية لبقاء 'الشعب اليهودي' على الأمد البعيد.

 

التعليقات