10/03/2016 - 21:37

تقرير: إسرائيل وجنوب أفريقيا اتفقتا على تحسين العلاقات

التعاون بين الدولتين سيكون في مجالات المياه والزراعة والتجارة والعلوم والتكنولوجيا

تقرير: إسرائيل وجنوب أفريقيا اتفقتا على تحسين العلاقات

قال تقرير صحفي إسرائيلي، اليوم الخميس، إن إسرائيل وجنوب أفريقيا اتفقتا على تحسين العلاقات بينهما، وذلك بعد فترة طويلة من توتر العلاقات الدبلوماسية وانتقادات جنوب أفريقية للحكومات الإسرائيلية ودعوات لمقاطعة إسرائيل.  

وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني أن هذا الاتفاق جاء خلال زيارة مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري غولد، إلى جنوب أفريقيا اليوم، بهدف محاولة تحسين العلاقات بين الدولتين.

وزيارة غولد لجنوب أفريقيا هي الأولى من نوعها لمدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية منذ عشر سنوات. واعتبرت مصادر إسرائيلية أن الزيارة تعبر عن تقارب وحوار إسرائيلي – جنوب أفريقي، في إطار سياسة إسرائيل بالتقرب إلى أفريقيا.

والتقى غولد في بريتوريا مع مدير عام وزارة الخارجية الجنوب أفريقية، جيري متجيلا. ونقلت "يديعوت" عن بيان مشترك صدر في ختام اللقاء، أن "المباحثات تركزت حول العلاقات واتفق الجانبان على تحسين التعاون بين الدولتين".

واتفق المديران العامان أن التعاون بين الدولتين سيكون في مجالات المياه والزراعة والتجارة والعلوم والتكنولوجيا. وبحث الجانبان الوضع في الشرق الأوسط وشددا على أهمية زيارات متبادلة لوفود تجارية.

ويزور غولد غدا مقر حزب "المؤتمر الوطني الأفريقي" الحاكم، والذي حارب نظام الأبرتهايد إبان حكم البيض في هذه الدولة، وسيتحدث عن الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نلسون منديلا.  

وتعتبر جنوب أفريقيا واحدة من أكثر الدول الداعمة للشعب الفلسطيني، وكانت قد سحبت سفيرها من تل أبيب في أعقاب اعتراض البحرية الإسرائيلية لأسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة في أيار 2010، ولكنها أعادته بعد عدة أسابيع.

ورفضت إسرائيل العام الماضي السماح لوزير خارجية الجنوب أفريقي، بلير زيماندا، بالهبوط في مطار بن غوريون قرب تل أبيب لأنه أراد زيارة الضفة الغربية وعدم زيارة إسرائيل. وافتعلت إسرائيل أزمة مع جنوب أفريقيا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد استقبال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، في بريتوريا. 

التعليقات