28/03/2016 - 10:46

تعيين دايان قنصلًا بنيويورك بعد رفضه سفيرًا بالبرازيل

​عين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، داني دايان قنصلًا في مدينة نيويورك الأميركية، بعد أن رفضت البرازيل تعيينه سفيرًا لديها لأنه مستوطن.

تعيين دايان قنصلًا بنيويورك بعد رفضه سفيرًا بالبرازيل

داني دايان (أ.ف.ب)

عين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، داني دايان قنصلًا في مدينة نيويورك الأميركية، بعد أن رفضت البرازيل تعيينه سفيرًا لديها لأنه مستوطن.

وطوال الأشهر الثمانية الماضية، حاول نتنياهو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية أيضًا، تعيين دايان سفيرًا لإسرائيل في البرازيل، لكن الحكومة البرازيلية رفضت هذا التعيين لأن دايان يسكن في المستوطنات، وتلقى نتنياهو ضربة ديبلوماسية أخرى بعد أن فشلت مساعيه لتعيينه في برازيليا طوال ثمانية أشهر.

وباركت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوطوبيلي، هذا التعيين، وقالت إن 'تعيين دايان في مركز استراتيجي في الولايات المتحدة يعتبر رسالة واضحة للعالم، إسرائيل ستنعم بممثل مناسب يسكن في مستوطنات الضفة الغربية، وحكومة إسرائيل تدعم تعيينه'، في إشارة واضحة إلى أن حكومة نتنياهو لن تتخلى عن سياسة دعم المستوطنات التي تنتهجها رغم اعتراضات وتحفظات دول غربية حليفة لها، ومنها دول الاتحاد الأوروبي.

وقبل أسبوع، عممت وزارة الخارجية الإسرائيلية عطاء لمركز سفير إسرائيل في البرازيل، الأمر الذي أظهر أن إسرائيل خضعت وتنازلت نهائيًا عن تعيين دايان، لكن الوزارة سحبت العطاء بعد وقت قصير وقالت إنه نشر بسبب خطأ تقني وأنها مصرة على تعيين داني دايان في برازيليا، وأكدت حينها أن المنصب ليس شاغرًا.

وبعد إعلان وجود 'خطأ تقني'، غرّد دايان على حسابه الخاص في تويتر 'كنت سعيدًا طوال ساعة لأني تحررت من الموقف المخجل الذي أتعرض له، وأسفت لأن دولة إسرائيل خضعت، الآن انعكست الأمور'. 

اقرأ/ي أيضًا | أربعينيّة يوم الأرض | ملف خاص

التعليقات