29/03/2016 - 19:31

المصادقة على تسهيلات وامتيازات ضريبية للمستوطنين

اقتراح القانون الأول يضع آلية جديدة لدفع الضريبة لمن يشتري منازل في المستوطنات، لتجنيب المستوطنين دفع ضرائب مضاعفة للإدارة المدنية ولضريبة الدخل، أما اقتراح القانون الثاني فهو يمنح المستوطنين امتيازات ضريبية

المصادقة على تسهيلات وامتيازات ضريبية للمستوطنين

صادقت الكنيست فجر اليوم، الثلاثاء، بالقراءة الأولى على اقتراحي قانون من شأنهما مساعدة المستوطنين اقتصاديا، وذلك من خلال تقديم تسهيلات ضريبية.

وجاء أن اقتراح القانون الأول يضع آلية جديدة لدفع الضريبة لمن يشتري منازل في المستوطنات، لتجنيب المستوطنين دفع ضرائب مضاعفة للإدارة المدنية ولضريبة الدخل.

أما اقتراح القانون الثاني فهو يمنح المستوطنين امتيازات ضريبية كتلك التي تمنح داخل الخط الأخضر حتى على أرباح تم جنيها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما جاء أن اقتراح القانون الأول يهدف إلى تخفيف البيروقراطية المرافقة لعملية شراء بيوت في المستوطنات، وتجنب المستوطنين دفع ضريبة مضاعفة للدولة وللإدارة المدنية، علما أن الإسرائيليين الذين يقومون بشراء منازل في المستوطنات يطلب منهم دفع رسوم للإدارة المدنية، وبشكل مواز دفع ضريبة أملاك للدولة.

وبهدف تخفيض الضريبة، بحسب اقتراح القانون، فقد تقرر أن يتم خصم الرسوم التي تدفع للإدارة المدنية من مبلغ الضريبة التي تدفع للدولة. وفي غالبية الحالات كان المستوطنون يسترجعون الرسوم التي تدفع للإدارة المدنية، ولكن بعد دفع الضريبتين، ويهدف الاقتراح الجديد إلى تجنيب المستوطنين هذه العملية.

أما اقتراح القانون الثاني فينص على أن المستوطنين المستحقين لهبات تشجيع الاستثمار بسبب أرباح تم جنيها من المستوطنات يستحقون أيضا امتيازات ضريبية تمنح في داخل الخط الأخضر بحسب القانون الإسرائيلي.

تجدر الإشارة إلى أن أنظمة الضريبة تحدد أن الدخل المستخلص من الأراضي المحتلة تخضع للضريبة كتلك التي تفرض في داخل الخط الأخضر، ولكن دون أن يكون بإمكان المستوطنين الحصول على امتيازات تشجيع الاستثمار، وبضمن ذلك الاستثمار في الزراعة.

وعن ذلك يقول نائب وزير المالية، يتسحاك كوهين، إن المستوطن يدفع كافة الالتزامات كأي مواطن إسرائيل دون أن يتمتع بكافة الامتيازات التي يتمتع بها المواطن الإسرائيلي بموجب قانون تشجيع الاستثمار داخل الخط الأخضر.

اقرأ/ي أيضًا | العفو الدولية تحذر من تكرار المأساة في النقب

يذكر أن هذه الامتيازات الضريبية التي تمنح للمستوطنين تأتي بالتزامن مع اتساع نطاق مقاطعة المستوطنات ومنتجاتها عالميا.

التعليقات