31/03/2016 - 15:20

النيابة العسكرية تخفف تهمة الجندي القاتل

غيّرت النّيابة العسكريّة تهمتها ضدّ الجنديّ القاتل الذي أعدم عبد الفتّاح الشّريف ميدانيًّا، بينما كان جريحًا ملقًى على الأرض دون القدرة على الحراك، لتخفّف من قتل متعمّد إلى قتل غير متعمّد.

النيابة العسكرية تخفف تهمة الجندي القاتل

غيّرت النّيابة العسكريّة الإسرائيليّة تهمتها ضدّ الجنديّ القاتل الذي أعدم عبد الفتّاح الشّريف ميدانيًّا، بينما كان جريحًا ملقًى على الأرض دون القدرة على الحراك، لتخفّف من قتل متعمّد إلى قتل غير متعمّد.

وبحثت المحكمة العسكريّة بقسطينة، التّمديد الثّالث لاعتقال الجنديّ القاتل الذي أقدم على إعدام الشّهيد عبد الفتّاح الشّريف، في مدينة الخليل، بينما كان جريحًا ملقًى على الأرض، غير قادر على الإتيان بأيّ حركة.

وقال المدّعي العسكريّ إنّه 'حصلت تطوّرات ملحوظة جدًا خلال اليومين الأخيرين، إذ ننسب الآن للمتّهم مخالفة قتل غير متعمّد'.

وأضاف أنّ 'القرائن التي تراكمت تدعو على الاشتباه الخطير ضدّ المشتبه به. وفي جوهر التّهمة يكمن خطر، والخطر العسكريّ ملزم بتمديد الاعتقال'.

وطالبت النّيابة تمديد اعتقال الجنديّ القاتل 7 أيّام إضافيّة، على ذمّة التّحقيق.

ووفق أقوال المدّعي، فيمكن ملاحظة عدم إقدام أيّ من الجنود الإسرائيليّين أو المسعفين الإسرائيليّين من الطّواقم الطّبيّة التي تواجدت بالمكان، على تقديم أيّ مساعدة للشهيد الشّريف، الذي كان لا يزال حيًّا إلى حين إطلاق النّار عليه من قبل الجنديّ القاتل. ويشار إلى أنّ استلقاء الشّريف على الأرض بينما كان جريحًا، استغرق دقائق معدودات، كان بالإمكان خلالها تقديم علاج أوليّ للشريف، كان من شأنه إنقاذه.

ووصف المدّعي التّفاصيل المذهلة للإعدام 'في مرحلة ما، دون حدوث أيّ شيء خاصّ، ودون ملاحظة أيّ ذعر على المتّهم أو علامات خطر، كان بالإمكان ملاحظة المتّهم يقف إلى جانب الجنديّ وينقل له خوذته، يلقّم السّلاح بينما يقف دون حراك، يؤشّر إشارة معيّنة، على ما يبدو موجّه للأشخاص الذين يقفون إلى جانب المخرّب، من أجل أن يتحرّكوا، وبكلّ تؤدة أطلق النّار من مسافة قصيرة، بشكل متعمّد صوب رأسه'.

ويشار أيضًا إلى أنّ الجنديّ القاتل أجاب ضابط وحدته حول سؤاله عن سبب إقدامه على الإعدام، بعد التّنفيذ بفترة قصيرة 'المخرّب على قيد الحياة، كان عليه أن يموت'.

وصرّحت النّيابة العسكريّة أنّ رواية الجنديّ القاتل اشتملت على تناقضات خفّفت من مصداقيّة روايته.

ويأتي هذا التّطوّر لصالح الجنديّ القاتل، والذي من شأنه تخفيف العقوبة ضدّه إلى حدّ كبير.

اقرأ/ي أيضًا| المحكمة العليا تتيح حضور طبيب فلسطيني لجثمان الشهيد الشريف

التعليقات