04/04/2016 - 16:50

شاكيد تهاجم المحكمة العليا: عدم استقرار قضائي

شنت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد، هجوما شديدا ضد المحكمة العليا على خلفية قرارها بشأن إلغاء خطة الغاز الحكومية

شاكيد تهاجم المحكمة العليا: عدم استقرار قضائي

شنت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد، هجوما شديدا ضد المحكمة العليا على خلفية قرارها بشأن إلغاء خطة الغاز الحكومية، وذلك خلال كلمتها أمام مؤتمر نقابة المحامين المنعقد في مدينة إيلات، اليوم الاثنين.

ووصفت شاكيد المحكمة العليا بأنها 'تمارس صلاحيات بدون مسؤولية'، معتبرة أن 'المحكمة العليا تحول نفسها مرة أخرى إلى حلبة تحكيم في مسائل سياسي واقتصادية واسعة' وأن مسائل كهذه، مثل خطة الغاز الحكومية، ينبغي أن تحسمها الحكومة والكنيست. وقالت إن 'هذه المجالات السياسية، التي يتم حسمها في الكنيست والحكومة، ولا يوجد أي مبرر لتدخل المحكمة العليا، أسميها ’مجالات الحكم’، وهنا بالضبط يجري التعبير عن قدرة الحكومة على الحكم وقدرة الكنيست على سن القوانين باسم الشعب الذي انتخب ممثليه'.

ويشار إلى أن خطة الغاز الحكومية هي محل جدل في إسرائيل، خاصة أنها ترسخ احتكار شركات استخراج الغاز التي تبيع الغاز بأسعار مرتفعة.  

واعتبرت شاكيد أن إلغاء خطة الغاز الحكومية من شأنه أن يكلف الدولة مئات مليارات الشواقل. وقالت ’آمل ألا نتحول بنظر العالم إلى بلاد تأكل مستثمريها، وإلى دولة تحافظ من الناحية السياسية على علاقات دولية قوية، رغم الصعوبات التي نعرفها كلنا، ولكن في الوقت نفسه اقتصادها معزول، وذلك بسبب الخوف من انعدام الاستقرار القضائي'.

وتابعت أن ثمة حاجة لتعيين قضاة 'يحافظون على مناعة وهيبة المحكمة العليا، ولكن ليس على حساب إضعاف قدرة الكنيست والحكومة للعمل في الشؤون السياسية التي لا تمس بحقوق الإنسان'.   

من جانبه، قال المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، إن 'جزءا لا يتجزأ من الحفاظ على سلطة القانون هو احترام مكانة المحكمة واستقلالية القضاة، ويكتسب هذا الأمر أهمية أكبر عندما لا توافق المحكمة على موقف الدولة وتحكم ضدها... ولزام علينا أن نحترم المحكمة وقراراتها'.

اقرأ/ي أيضًا | عائلات الشهداء المحتجزة جثامينهم: نتنياهو يحاول التاثير على المحكمة

وهاجم رئيس كتلة 'المعسكر الصهيوني'، يتسحاق هرتسوغ، وعضو الكنيست شيلي يحيموفيتش شاكيد وطالبوا بإقالتها من منصبها. واعتبرت يحيموفيتش أن 'انقلات شاكيد ضد المحكمة العليا عنيف وخطير. وشاكيد تحاول القضاء على استقلالية الجهاز القضائي وإخافة القضاة وتهديدهم'. 

التعليقات