04/04/2016 - 22:04

نجل نتنياهو يطالب أبيه بتعيين متحدث ترفضه واشنطن

نتنياهو عاد إلى مسعاه من أجل تعيين بارتس رئيسا لطاقم الإعلام القومي، ما اثار انتقادات ضد نتنياهو من جانب مقربين منه

نجل نتنياهو يطالب أبيه بتعيين متحدث ترفضه واشنطن

يمارس يائير نتنياهو، نجل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ضغوطا على والده من أجل تعيين ران بارتس رئيسا لطاقم الإعلام القومي في مكتب رئيس الحكومة، رغم معارضة شديدة من جانب الولايات المتحدة لهذا التعيين.

وكان بارتس قد كتب في صفحته على 'فيسبوك'، في تشرين الثاني الماضي، تعليقات أثارت غضبا شديدا لدى الرئيس الأميركي، باراك أوباما، كما كتب تعليق استهزأ فيه من الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، ودعا إلى إرساله إلى 'داعش'. وجعلت هذه التعليقات نتنياهو يتراجع عن التعيين.

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي مساء اليوم، الاثنين، عن جهات محيطة بنتنياهو قولها إن أحد الأشخاص الذي يمارسون ضغوطا على نتنياهو من أجل تعيين بارتس في المنصب هو نجله يائير.

وكانت القناة الثانية كشفت الأسبوع الماضي عن أن نتنياهو عاد إلى مسعاه من أجل تعيين بارتس رئيسا لطاقم الإعلام القومي، ما اثار انتقادات ضد نتنياهو من جانب مقربين منه.

وعقب مكتب نتنياهو مساء اليوم بالقول إن تقرير القناة الثانية ليس صحيحا، لكن الجهات المحيطة بنتنياهو أكدت على أن يائير نتنياهو يتدخل في الشؤون السياسية ويؤثر على والده.

ونقلت القناة الثانية عن مصادر سياسية قولها إن كل ذلك مرتبط 'بشكل غريب' بقضية الجندي القاتل الذي أعدم الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف. وأشاروا في هذا السياق إلى أن نتنياهو أطلق تصريحات متناقضة حول جريمة الإعدام، ثم وجد نفسه في صدام مع رئيس حزب 'البيت اليهودي' ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، ورئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، افيغدور ليبرمان، اللذين ينافسهما على أصوات اليمين المتطرف. وبعد ذلك أعلن نتنياهو وقف إعادة جثامين الشهداء ثم اتصل هاتفيا مع والد الجندي القاتل وحاول طمأنته بأن الاتهامات ضد ابنه لن تكون خطيرة وشديدة.

وأضافت المصادر السياسية أنه 'إما أن نتنياهو أراد إرضاء قاعدته السياسية (أي اليمين المتطرف) بنصيحة من نجله أو مستشارين آخرين'.  

وكان نتنياهو قد طالب مفوضية خدمة الدولة بدراسة ملاءمة بارتس للمنصب والتصديق على تعيينه، إلا أن مفوض خدمة الدولة أوضح أنه توجد صعوبات كبيرة في هذا التعيين.

اقرأ/ي أيضًا | إسرائيل تستسلم وستعين سفيرا بالبرازيل بغضون أسابيع

وتطرق نتنياهو إلى موقف المفوض، يوم الخميس الماضي، وقال إن ادعاءاته سخيفة. واعتبر بيان صادر عن مكتب نتنياهو أن 'محاولة رفض التعيين تحركه اعتبارات غريبة وبيروقراطية متناقضة ولن تنجح. وعلى مدار سنين طويلة، كتب الدكتور بارتس وحرر مقالات في مواضيع سياسية، أمنية واقتصادية انطلاقا من معرفة عميقة وخبرة كبيرة'. 

التعليقات