17/04/2016 - 07:15

ايطاليا تتحفظ من تعيين نتنياهو لسفيرة بروما

نتنياهو عيّن عضو البرلمان الايطالي السابقة، نيرنشطاين، سفيرة وانتهك البروتوكول الدبلوماسي، إذ أنها نشطة سياسيا في ايطاليا، كما أنها مطلعة على أسرار دولة كثيرة وابنها يخدم في الاستخبارات الايطالية

ايطاليا تتحفظ من تعيين نتنياهو لسفيرة بروما

نيرنشطاين

كُشف النقاب اليوم، الأحد، عن أن إيطاليا تتحفظ من قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعيين عضو البرلمان الايطالي السابقة، فياما نيرنشطاين، سفيرة لإسرائيل في روما. وقالت صحيفة 'هآرتس' إن رئيس الوزراء الايطالي، ماثيو رنتسي، بعث رسالة سرية إلى نتنياهو، قبل شهر ونصف الشهر، طالبه فيها بإعادة النظر في هذا التعيين.

وكان نتنياهو أعلن عن تعيين نيرنشطاين (71 عاما) في آب الماضي. ونيرنشطاين هي صحافية، وانتخبت عضو في البرلمان الايطالي في الأعوام 2008 – 2013 عن حزب اليمين بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني وكانت نائبة رئيس لجنة الخارجية في البرلمان.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي مطلع على الموضوع قوله إن تم إرسال الرسالة إلى نتنياهو بعد أن أدركوا في مكتب رئيس الوزراء الإيطالي الإشكالية التي ستنشأ جراء هذا التعيين، وذلك على ضوء استياء في الجالية اليهودية في إيطاليا ومعارضة وزارة الخارجية في روما والمؤسسة الأمنية الإيطالية.

وتنبع المعارضة في إيطاليا من عدة تناقضات في المصالح لهذا التعيين، وعلى رأسها أن سياسية رفيعة في البرلمان الإيطالي مثلت ناخبين إيطاليين ستصبح سفيرة لدولة أجنبية في روما. كما أن نيرنشطاين تتلقى راتبا من الحكومة الإيطالية لكونها عضو برلمان سابقة، بينما ستمثل حكومة إسرائيل في إيطاليا.

إضافة إلى ذلك، اطلعت نيرنشطاين في إطار عملها كعضو برلمان على أسرار كثيرة للدولة الايطالية، كما أن ابنها يتولى منصبا رفيعا في الاستخبارات الإيطالية. وهاتان الحقيقتان تسببان تحفظا بالغا من التعيين من جانب المؤسسة الأمنية الإيطالية.

ورغم أن نيرنشطاين سجلت كمهاجرة جديدة لإسرائيل في العام 2013 إلا أن مركز حياتها بقي في روما، وترشحت لمنصب رئيس الجالية اليهودية في إيطاليا وخسرت. ولا تزال اليوم أيضا نشطة في الحلبة السياسية والإعلامية في إيطاليا، وتعيينها من جانب نتنياهو سفيرة لإسرائيل في روما يعتبر انتهاكا للبروتوكول الدبلوماسي.

ورغم رسالة رئيس الوزراء الإيطالي، إلا أن نتنياهو لم يتراجع عن التعيين، وفي نهاية آذار الفائت توجه مكتب نتنياهو إلى مفوضية خدمات الدولة وطلبت البدء بإجراءات إقرار تعيين نيرنشطاين. وذكر مصدر رفيع في الخارجية الإسرائيلية إن المفوضية صادقت على التعيين وستتم المصادقة عليه في الحكومة الإسرائيلية في الأسابيع المقبلة.

ووفقا للصحيفة فإن مسؤولين في الخارجية الايطالية ومكتب رئيس الوزراء أوضحوا لنظرائهم من إسرائيل أن إيطاليا لن تحدث أزمة دبلوماسية بسبب هذا الموضوع وأنه في حال أصر نتنياهو على التعيين فإن إيطاليا ستصادق عليه.

وكانت رئيسة الجالية اليهودية الإيطالية وحاخام روما قد طالبا الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، خلال زيارته لروما في أيلول الماضي، بالتدخل ووقف التعيين، لأن التعيين من شأنه أن يظهر 'ولاء مزدوجا' لليهود الإيطاليين.

اقرأ/ي أيضًا | إسرائيل تستسلم وستعين سفيرا بالبرازيل بغضون أسابيع

وأضافا أن نيرنشطاين تنتمي لليمين في الخريطة الحزبية الإيطالية وتعيينها سفيرة لإسرائيل من شأنه أن ينعكس سلبا على العلاقات بين الدولتين لأن الحكومة الحالية في إيطاليا هي حكومة يسار.  

التعليقات