18/04/2016 - 21:48

القدس: شبهات بأن أحد ركاب الحافلة وضع العبوة الناسفة

مفتش شرطة القدس: يجري فحص شبهات بأن المسافر الذي كان يجلس في الجزء الخلفي من الحافلة وأصيب بجروح خطيرة في رجليه هو الذي وضع العبوة الناسفة

القدس: شبهات بأن أحد ركاب الحافلة وضع العبوة الناسفة

أصيب 20 شخصا، مساء اليوم الإثنين، في انفجار عبوة ناسفة، في شارع يطلق عليه 'موشي برعام' في جنوب القدس، في حين يجري التحقق من شبهات بأن أحد ركاب الحافلة المصابين هو الذي زرع العبوة الناسفة.

ووصفت إصابة أحد المصابين بأنها خطيرة جدا، في حين وصفت إصابة أربعة بأنها ما بين متوسطة وحتى خطيرة، ووصفت باقي الإصابات بالمتوسطة والطفيفة.

وتسبب الانفجار باحتراق حافلتين، في حين وقعت أضرار مادية لمركبات خصوصية في الجوار.

وهدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بمحاسبة منفذي العملية بعد الوصول إليهم وإلى من يقف وراءهم.

وقال ضابط لواء القدس في الشرطة، المفتش يورام هليفي، في مؤتمر صحافي، مساء اليوم، أن الحديث بالتأكيد عن عبوة ناسفة انفجرت في الحافلة. كما أكدت مصادر أمنية على أن التقديرات تتعزز بأن الحديث عن عملية.

وقال هليفي إنه يجب فحص من أين أتت العبوة، ومن الذي وضعها، وكيف وصلت إلى الحافلة.

وبحسبه فإنه يجري فحص شبهات بأن المسافر الذي كان يجلس في الجزء الخلفي من الحافلة وأصيب بجروح خطيرة في رجليه هو الذي وضع العبوة الناسفة، مشيرا إلى أن هويته لا تزال غير معروفة.

وكان الانفجار قد وقع في الجزء الخلفي من الحافلة التي تحمل الرقم 12. وأدى الانفجار إلى احتراق الحافلة تماما، وامتدت ألسنة النيران إلى حافلة أخرى بدون ركاب كانت تسير خلفها، وإلى مركبات خصوصية أخرى.

وبحسب طواقم الإطفاء فإن هناك عدة مميزات تلائم احتمال انفجار عبوة ناسفة في داخل الحافلة، بينها تطاير الزجاج إلى مسافة 15 مترا، وعلامات تفجير في الجزء الخلفي من الحافلة، كما تبين أن بعض المصابين كانت إصابتهم ناجمة عن شدة الانفجار وليس عن حروق، بينهم المسافر الذي كان يجلس في الجزء الخلفي من الحافلة، والذي أصيب بإصابات خطيرة في رجليه.

وعلم أن طواقم الإسعاف التابعة لنجمة داوود الحمراء عالجت نحو 20 مصابا، وتم نقلهم إلى مستشفى 'شعاري تسيدك' و'هداسا عين كارم' في القدس.

وقال المتحدث باسم شرطة الاحتلال في القدس، آساف أهاروني، إنه لم يكن هناك أي تحذير عيني من عملية في القدس.

اقرأ/ي أيضًا | القدس: انفجار الحافلة بفعل عبوة ناسفة

التعليقات