18/04/2016 - 12:38

ساسة إسرائيل تستغل النفق للتحريض وتصفية حسابات داخلية

​بعد الإعلان عن اكتشاف النفق الممتد من قطاع غزة إلى داخل حدود إسرائيل، بدأ قادة الأحزاب الإسرائيلية وكبار السياسيين حملة التحريض على الفلسطينيين والتلميح إلى ضرورة شن عدوان آخر على القطاع، كما استغلوا الإعلان لتصفية حسابات داخلية وكسب بعض الأصوات تحضيرًا للانتخابات القادمة.

ساسة إسرائيل تستغل النفق للتحريض وتصفية حسابات داخلية

آيزنكوت في المنطقة التي اكتشف فيها النفق

بعد الإعلان عن اكتشاف النفق الممتد من قطاع غزة إلى داخل حدود إسرائيل، بدأ قادة الأحزاب الإسرائيلية وكبار السياسيين حملة التحريض على الفلسطينيين والتلميح إلى ضرورة شن عدوان آخر على القطاع، كما استغلوا الإعلان لتصفية حسابات داخلية وكسب بعض الأصوات تحضيرًا للانتخابات القادمة.

وبدأ الحملة وزير التربية والتعليم وزعيم حزب 'البيت اليهودي'، نفتالي بينيت، الذي قال إن 'حماس يحفر الأنفاق من أجل مفاجأتنا وتنفيذ عمليات متزامنة في أكثر من مكان داخل الأراضي الإسرائيلية، تشمل التسلل والقتل والخطف، كما حدث في حرب يوم الغفران'.  

واعتبر بينيت أنه 'خلال السنتين الأخيرتين، لم ترتدع حركة حماس، بل واصلت تطوير قدراتها وزيادة قوتها'. وتابع بينيت لاسعًا نتنياهو وملمحًا إلى ضرورة شن عدون آخر على غزة: 'من واجب إسرائيل الدفاع عن مواطنيها وعدم الاتكال على الادعاء القائل إنه تم ردع حماس، الحفر داخل أرضنا يعتبر اعتداء على السيادة الإسرائيلية وهذا يشرعن كل عملية'.

وحاول وزير الأمن، موشيه يعالون، الترويج للجيش والحكومة، واعتبر أن اكتشاف النفق هو إنجاز للأجهزة الأمنية وعملها المتواصل طوال السنوات، وقال مهددًا حماس من محاولة شن أي هجوم، إنه 'في حال حاولت الحركة تشكيل أي خطر على أمن إسرائيل سيتلقى ضربة قاسية، ولن نتهاون في مثل هذا الأمر'.

 'هنية لا يخشى بينيت ومحمد ضيف لا يحسب لنتنياهو أي حساب'

ومن الناحية الأخرى، استغل رئيس المعارضة وزعيم 'المعسكر الصهيوني'، يتسحاك هرتسوغ، هذا الاكتشاف لإظهار ضعف حكومة نتنياهو، وغرد على حسابه في 'تويتر' قائلًا إنه 'في الماضي، كان هناك رؤساء صامتون لكن العدو تلقى ضربات موجعة منهم، وفي السنوات الأخيرة، هناك حكومات تتحدث فقط والعدو يضرب، بعد الحرب الأخيرة، وعدنا الثرثارون بأنهم حققوا الردع وأن الهدوء سيستمر لسنوات طويلة، لكن اتضح أن هنية لا يخشى بينيت ومحمد ضيف لا يحسب لنتنياهو أي حساب، حان الوقت لقيام حكومة إسرائيلية يصمت رؤساؤها ويضربون أعداءهم بقوة'.

اقرأ/ي أيضًا | اكتشاف نفق هجومي من غزة لداخل إسرائيل

وقال رئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، أفيغدور ليبرمان، إن سياسة حكومة نتنياهو ويعالون سمحت لحماس بزيادة قوته وتهديد مواطني جنوب إسرائيل. 

التعليقات