21/04/2016 - 19:45

نتنياهو: تم حل مشاكل أمنية مع روسيا بسورية

ويقول إنه خلال لقائهما، بوتين لم يعبر عن أي موقف حيال الجولان* "علينا أن نحافظ على حرية عمل الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو في الأماكن المهمة لنا من ناحية أمنا. وقد جرى تحقيق ذلك"

نتنياهو: تم حل مشاكل أمنية مع روسيا بسورية

(رويترز)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في ختام لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو اليوم، الخميس، إنه ظهرت في الأشهر الأخيرة مشاكل بالتنسيق الأمني بين إسرائيل وروسيا حول العمليات العسكرية الروسية في سورية لكن تم حلها.

وقال نتنياهو خلال لقاء مع صحفيين إسرائيليين رافقوه إلى موسكو إنه 'خلال اللقاء، وعلى ضوء الأمور التي طرحتها، اقترح الرئيس بوتين أن يلتقي قائد سلاح الجو (الإسرائيلي أمير إيشل) وسكرتيري العسكري (إليعزر توليدانو) مع وزير دفاعه وقد توجها إلى هناك'.

وأضاف أنه 'بحثوا بصورة مفصلة وناجعة موضوع التنسيق بين جيشينا في عدة مواضيع كانت مطروحة على جدول الأعمال مؤخرا. وهذا أمر هام، إذ علينا أن نحافظ على حرية عمل الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو في الأماكن المهمة لنا من ناحية أمنا. وقد جرى تحقيق ذلك'.

وتابع نتنياهو أنه 'نشأت مشاكل معينة مع مرور الوقت. ويوجد احتكاك بطبيعة الحال، وإذا لم نعالج ذلك يمكن أن تصبح المشاكل جدية. وكان مهم بالنسبة لي أن أمنع ذلك، ولهذا السبب سافرت قبل عدة شهور إلى موسكو، منذ أن دخلت القوات الروسية إلى سورية. ويحتاج هذا التنسيق إلى صيانة دائمة من جانب القادة. وهذا ما فعلنا اليوم. وحقيقة أنني أحضرت قائد سلاح الجو إلى هنا سمح لنا بتنفيذ تصحيح وتنسيق هامين جدا'.

وفي رده على سؤال عن تفوهاته خلال لقائه مع بوتين حول هضبة الجولان السورية المحتلة واعتباره أنها خط أحمر ستبقى تحت 'سيادة إسرائيل'، قال نتنياهو إن 'بوتين لم يعبر عن أي موقف في هذا الموضوع. هناك موقف رسمي لوزارة الخارجية الروسية، لكن فعليا تم استيعاب الأقوال وأعتقد أنه تم فهمها أيضا. وهناك مواقف لوزارة الخارجية، لكن في نهاية الأمر وبعد 49 عاما نتواجد خلالها في هضبة الجولان، وعندما نشاهد ما يحدث في الجانب الآخر، فإني لا أعتقد أن أحدا ما يفكر بأن انسحاب إسرائيل من الجولان هو أمر واقعي'.   

وفي موضوع آخر، قال نتنياهو إنه اتفق مع بوتين على توقيع اتفاق لتحويل رواتب التقاعد إلى الإسرائيليين من أصل روسي وهاجروا إلى إسرائيل في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي، وأنه سيتم التوقيع على اتفاق كهذا خلال زيارة نتنياهو المقبلة إلى روسيا في حزيران المقبل.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو لبوتين: الجولان سيبقى تحت الاحتلال الإسرائيلي

التعليقات