تصاعد الأصوات المناهضة لإسرائيل بحزب العمال البريطاني

كان من الحكمة إقامة إسرائيل في القارة الأميركية، ومن الممكن نقلها إلى هناك الآن" و "إسرائيل دولة غير قانونية" ووصف الإسرائيليين بالمستوطنين الصهاينة، في إشارة لمناصرته للقضية الفلسطينية

تصاعد الأصوات المناهضة لإسرائيل بحزب العمال البريطاني

جيرمي كوربين وأعضاء في الحزل في مسيرة الأول من أيار (أ.ف.ب)

قبل ثلاثة أيام من انتخابات بلدية لندن، التي يطمح الحزب للفوز بها، تصاعدت عاصفة التوتر التي تضرب حزب العمال البريطاني منذ نحو أسبوع، إذ صرّح عضو ثالث في الحزب، بضرورة نقل إسرائيل إلى أميركا، ونشر صورة على حسابه في فيسبوك تطالب الإسرائيليين بـ'الكف عن شرب دماء غزة'.

 وفي أعقاب نشره التصريحات والصور، تم استبعاد عضو بلدية 'نوتينغهام'، إلياس عزيز، من صفوف الحزب، ليكون العضو الثالث المستبعد بسبب نفس التصريحات خلال أقل من أسبوع، بعد أن استبعد الحزب عضوي البرلمان البريطاني ناز شاه، ورئيس بلدية لندن سابقا كين ليفينجستون، التي اعتبرها الحزب 'معادية للسامية'.

وكتب عزيز في منشورات على صفحته في فيسبوك أنه 'كان من الحكمة إقامة إسرائيل في القارة الأميركية، ومن الممكن نقلها إلى هناك الآن'، وكتب عزيز في منشور آخر أن 'إسرائيل دولة غير قانونية' ووصف الإسرائيليين بالمستوطنين الصهاينة، في إشارة لمناصرته للقضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب حق الشعب الفلسطيني.

وبعد التصريحات المشابهة لما قالته عضو البرلمان البريطاني ناز شاه ورئيس بلدية لندن السابق ليفينجستون، قام زعيم حزب العمال البريطاني، جيرمي كوربين، بفتح تحقيق داخلي.  

ومن المحتمل أن يثير قرار استبعاد النواب الثلاثة بلبلة في صفوف الحزب، لا سيما مع اقتراب موعد انتخابات بلدية لندن، التي ستعقد يوم الخميس القادم، والتي بات حزب العمال قريبًا من الفوز بها بحسب الاستطلاعات التي تشير إلى تقدم مرشحه، صادق خان، على منافسه من حزب المحافظين، زاك جولدسميث، بنحو 20%.

اقرأ/ي أيضًا | الأقرب لرئاسة بلدية لندن: مناصر للقضية الفلسطينية

التعليقات