09/05/2016 - 08:25

اليوم بدء محاكمة الجندي القاتل

القاضي العسكري حاول تخفيف التهم: قوة الأدلة ضعيفة وحجم الجانب الجنائي فيها يمكن أن يكون منخفضا أكثر مما ينسب له الادعاء

اليوم بدء محاكمة الجندي القاتل

نتنياهو سعى لطمأنة والد الجندي حيال نتائج المحاكمة (أ.ف.ب.)

تبدأ اليوم، الاثنين، محاكمة الجندي القاتل إليئور أزاريا، الذي أعدم الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في مدينة الخليل المحتلة وعندما كان ممدا على الأرض ومصابا بجروح خطيرة وعاجز عن الحركة.

وسيقرأ قضاة المحكمة العسكرية في يافا أمام الجندي القاتل لائحة الاتهام التي قدمتها النيابة العسكرية وتنسب فيها له تهمة القتل غير المتعمد، وأنه أطلق النار على الشريف بشكل مخالف لتعليمات إطلاق النار. كذلك تتهم النيابة العسكرية الجندي القاتل بالسلوك غير اللائق.

ورغم الشبهات، التي تحولت إلى اتهامات، ضد الجندي القاتل إلى أنه يقبع في 'اعتقال مفتوح' داخل قاعدته العسكرية، كما أنه حظي بإجازة في عيد الفصح اليهودي قضاها في منزل عائلته في الرملة.

وكان القاضي العسكري، المقدم رونين شور، قال في جلسة تقديم لائحة الاتهام إنه 'يبدو أنه توجد قاعدة أدلة معينة لارتكاب مخالفة القتل غير المتعمد'، وحاول التخفيف من الاتهامات بالقول إن 'قوة الأدلة ضعيفة وحجم الجانب الجنائي فيها يمكن أن يكون منخفضا أكثر مما ينسب له الادعاء'.

يشار إلى أن هذه المرة الأولى التي تقدم فيها لائحة اتهام تشمل تهمة القتل غير المتعمد ضد جندي إسرائيلي أثناء نشاط عسكري منذ العام 2004 وذلك رغم سقوط عدد هائل من الشهداء الفلسطينيين في عمليات إعدام بدم بارد ارتكبها جنود الاحتلال.

ويحظى الجندي القاتل بتأييد ودعم من جانب أوساط واسعة في اليمين الإسرائيلي، كما أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هاتف والده وسعى إلى طمأنته حيال نتائج محاكمة نجله.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو يدعم الجندي القاتل: المحكمة ستأخذ الظروف بالحسبان

التعليقات