13/05/2016 - 13:29

الليكود يغلق الطريق أمام حكومة وحدة مع حزب العمل

إلكين: كلا الحزبين، نحن والعمل أيضا، ذهبنا إلى هذه الانتخابات من خلال التركيز على الفوارق في مواقفنا التي تفصل بينها هوة سحيقة

الليكود يغلق الطريق أمام حكومة وحدة مع حزب العمل

إلكين أحد أكثر المقربين من نتنياهو (رويترز)

قال وزير استيعاب الهجرة الإسرائيلي، زئيف إلكين، المقرب من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إن حزب الليكود الحاكم لا يريد حكومة وحدة مثلما يعارضها حزب العمل. وجاء ذلك في تعليق نشره إلكين في صفحته على 'فيسبوك' اليوم، الجمعة، تعقيبا على المعارضة الواسعة في حزب العمل للانضمام إلى حكومة نتنياهو.

وكتب إلكين 'حكومة وحدة؟ أنتم لا تريدونها؟ ونحن لا نريدها أيضا' ليسد حزب الليكود بذلك الطريق أمام حكومة وحدة. وكان رئيس حزب العمل وكتلة 'المعسكر الصهيوني'، يتسحاق هرتسوغ، قد نشر بيانا في صفحته على 'فيسبوك'، أمس، قال فيه إنه لم يتلق اقتراحا مناسبا لكي ينضم إلى حكومة نتنياهو وتشكيل حكومة وحدة في مركزها الحزبين الأكبرين.

واعتبر إلكين اليوم، أن 'خطوة كهذه (حكومة وحدة) ستضر بشكل كبير بثقة الجمهور بالسياسة الإسرائيلية. كلا الحزبين، نحن والعمل أيضا، ذهبنا إلى هذه الانتخابات من خلال التركيز على الفوارق في مواقفنا التي تفصل بينها هوة سحيقة، وتعهدا مرارا وتكرارا بأنه لن تتشكل حكومة وحدة'.

ووصف إلكين أعضاء كنيست من حزب العمل بأنهم 'يدافعون عن المخربين'. وكتب أن تشكيل حكومة وحدة سيكون بمثابة 'انتحار في بث حي لحزب العمل وهرتسوغ شخصيا، وهذا ليس جيدا لليكود أيضا' وأنه قد يتسبب بخسارة الانتخابات المقبلة.   

وذكرت تقارير صحفية أنه يتبلور قرارا في حزب 'البيت اليهودي' يقضي بأن ينسحب هذا الحزب اليميني المتطرف الاستيطاني من الحكومة في حال انضمام 'المعسكر الصهيوني' إليها.

من جهة ثانية، دعا أعضاء كنيست في الليكود حزب 'يسرائيل بيتينو' برئاسة أفيغدور ليبرمان إلى الانضمام للحكومة بادعاء أن هذا الحزب حصل على أصوات ناخبين في اليمين ويجلس في المعارضة سوية مع أحزاب 'الوسط – يسار'.

وقال نتنياهو مؤخرا إن هرتسوغ لا يستطيع الانضمام للحكومة، وذلك بسبب التحقيق ضده في شبهات فساد. كذلك أكدت تقارير صحفية أن الاتصالات بين الاثنين توقفت في أعقاب الإعلان عن شبهات الفساد ضد هرتسوغ.

اقرأ/ي أيضًا | يحيموفيتش تكشف أكاذيب هرتسوغ: حكومة يمين وليس وحدة

وبحسب استمزاج مواقف أجرته صحيفة 'يديعوت أحرونوت' مطلع الأسبوع الحالي، تبين أن أغلبية بين أعضاء الكنيست من 'المعسكر الصهيوني' تعارض الانضمام إلى حكومة نتنياهو. كذلك تبين أنه في حال قرر هرتسوغ الانضمام للحكومة فإن عضو الكنيست تسيبي ليفني وقائمتها المؤلفة من 6 نواب سينشقون عن 'المعسكر الصهيوني'.   

التعليقات