18/05/2016 - 20:00

ليبرمان وزيرا لأمن إسرائيل؟

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات معدودة من إعلان ليبرمان أنه "بانتظار اقتراح جدي من نتنياهو" للانضمام إلى الحكومة* "البيت اليهودي" يرحب: ستكون حكومة يمين قوية وعلى يعلون الانصراف* دعوات بالعمل تطالب هرتسوغ بالاستقالة

ليبرمان وزيرا لأمن إسرائيل؟

(أ.ف.ب.)

قالت مصادر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في ختام لقائه مع رئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، أفيغدور ليبرمان، حول انضمام الأخير للحكومة بأن اللقاء جرى 'بأجواء جيدة'.

وقالت مصادر في حزب الليكود إن 'اللقاء جرى في أجواء جيدة، وتقرر في نهايته تشكيل طاقمي مفاوضات. ورئيس الحكومة يطلع رؤساء كتل الائتلاف على التفاصيل. وسيلتقيان مجددا مساء اليوم'. 

ونقلت مصادر مقربة لليبرمان أنه وافق على تولي منصب وزير الأمن وأن حزبه سيتولى منصب وزير الهجرة، فيما من المفترض أن يتولى موشيه يعلون وزارة الخارجية بدلا من نتنياهو.

ونقل موقع صحيفة 'يديعوت أحرونون' مساء اليوم أن نتنياهو وليبرمان يسعيان لإنهاء المفاوضات حتى صبيحة يوم الجمعة القريب.

وأبلغ نتنياهو، وزير الأمن، يعلون، بأنه سيقترح على ليبرمان حقيبة الأمن، وذلك في حال الاتفاق على انضمام الأخير إلى الحكومة، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية عصر اليوم، الأربعاء.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات معدودة من إعلان ليبرمان أنه 'بانتظار اقتراح جدي من نتنياهو' للانضمام إلى الحكومة. وفي أعقاب تصريح ليبرمان، عقد رئيس كتلة 'المعسكر الصهيوني' والمعارضة، يتسحاق هرتسوغ، مؤتمرا صحفيا، أعلن فيه عن رفضه الانضمام إلى الحكومة سوية مع ليبرمان.

ونفى مكتب وزير الأمن أن يكون نتنياهو قد أبلغ يعلون بأنه سينهي مهامه كوزير أمن وأن ليبرمان سيحل مكانه. وقال مكتب وزير الأمن في بيان مقتضب إن 'نتنياهو ويعلون شاركا في مداولات مهنية ولم يتحدثا أبدا حول مواضيع سياسية'.  

وعبرت مصادر في حزب 'البيت اليهودي' عن رضى من احتمال ضم ليبرمان إلى الحكومة، وقال بيان صادر عن هذا الحزب إنه بانضمام ليبرمان 'ستكون هذه حكومة يمين قوية. وحان الوقت كي ينهي وزير الأمن مهامه'.

ويشار إلى أن خلافات متواصلة برزت بين يعلون وأعضاء كنيست من 'البيت اليهودي' وخاصة رئيسه نفتالي بينيت، حول التعامل مع الجندي القاتل، ومطالبة حزب 'البيت اليهودي' من الجيش بتشديد الممارسات القمعية ضد الفلسطينيين.  

وفي هذه الأثناء تعالت دعوات في حزب العمل تطالب رئيسه هرتسوغ بالاستقالة، بينما اعتبر الأخير أن تعيين ليبرمان وزيرا للأمن لن يبدو جيدا أمام العالم. 

اقرأ/ي أيضًا| هل يقيل نتنياهو يعلون؟

التعليقات