24/05/2016 - 20:28

المستشار القضائي يفحص الشبهات بشأن تمويل رحلات نتنياهو

وأضاف مراقب الدولة المقرّب من نتنياهو أنه 'لم يتردّد في إجراء تحقيقات حسّاسة حينما تطلّب الأمر، وعندما تصدق الأدلّة بشأن ذلك (قضيّة نتنياهو)، فلن أتردّد بإجراء محاكمات'.

المستشار القضائي يفحص الشبهات بشأن تمويل رحلات نتنياهو

نتنياهو خلال مؤتمر صحافي (رويترز)

قال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبليت، اليوم الثلاثاء، إنه يجب فحص الأدلّة التي اعتمد عليها مراقب الدولة في تقريره الصادر اليوم الثلاثاء، الذي أثار شبهات حول تمويل مزدوج لسفريّات نتنياهو، أبان شغله منصب وزير الماليّة، إلى الخارج، بالإضافة إلى تحويل التمويل إلى غير أهدافه، 'دون تأخير وبشكل مباشر وموضوعي'.

وأضاف مراقب الدولة المقرّب من نتنياهو أنه 'لم يتردّد في إجراء تحقيقات حسّاسة حينما تطلّب الأمر، وعندما تصدق الأدلّة بشأن ذلك (قضيّة نتنياهو)، فلن أتردّد بإجراء محاكمات'.

ويشمل تقرير المراقب معلومات حول تمويل سفريات نتنياهو وافراد عائلته خلال الأعوام 2003 – 2005، كوزير للمالية. ويتبين من التقرير أن عشر جهات مختلفة، وبينها حكومات دول أجنبية ومنظمة 'البوندس' وهيئات عامة ورجال أعمال وأشخاص مولوا سفريات نتنياهو وعائلته أو المكوث خارج البلاد.

وأظهر تحقيق المراقب أن أكثر من نصف سفريات نتنياهو، كوزير مالية إسرائيلي، شملت تمويلا أجنبيا، وأنه في جميع السفريات لم يتوجه نتنياهو إلى لجنة الهدايا من أجل الحصول على تصريح والتدقيق في ما إذا كان الحصول على التمويل الخارجي يعتبر حصول على هدايا يحظر أخذها. 

والممول الرئيسي لسفريات نتنياهو وعائلته هي منظمة البوندس، وهي منظمة تبيع سندات دين إسرائيلية. ورأى المحاسب العام في وزارة المالية الإسرائيلية أن تجنيد أموال من جانب البوندس يعني أن المنظمة ممولة بكاملها من جانب الخزينة الإسرائيلية.

ومولت البوندس سفرة لنتنياهو وعائلته، في العام 2004، ووصفت بأنها سفرة خاصة، ومكث نتنياهو وعائلته حينذاك في نيويورك. وبرر نتنياهو تمويل سفرته الخاصة بأنه قام بنشاط عام لصالح البوندس، لكن تقرير المراقب وجد 'عيبا عندما حصل السيد نتنياهو على تمويل من البوندس بدون تصريح من أجل المكوث خارج البلاد في رحلة وُصفت بأنها خاصة، وحتى لو تخللها نشاط عام لهذه المنظمة'.

وأكد تقرير المراقب أن مصاريف زوجة نتنياهو في عدة سفريات مولتها منظمة البوندس أو جهات أخرى، فيما تم تمويل سفرة نتنياهو، للرحلة نفسها، من جانب الحكومة أو منظمة أخرى.

اقرأ/ي أيضًا | مراقب الدولة: سفرات نتنياهو وشبهات جنائية

التعليقات