25/05/2016 - 09:36

بينيت: كان من الممكن اختصار حرب غزّة إلى أسبوع

قال وزير المعارف الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في لقاء إذاعي أمس، الثلاثاء، إن الحرب على غزّة، العام قبل الماضي، كانت من الممكن أن تستمر أسبوعًا، لا 51 يومًا لو كان المجلس الأمني المصغّر غير منقسم ومحلتنًا بما فيه الكفاية بما يجري.

بينيت: كان من الممكن اختصار حرب غزّة إلى أسبوع

بينيت خلال لقاء (رويترز)

قال وزير المعارف، نفتالي بينيت، في لقاء إذاعي أمس، الثلاثاء، إن الحرب على غزّة، العام قبل الماضي، كانت من الممكن أن تستمر أسبوعًا، لا 51 يومًا لو كان المجلس الأمني المصغّر غير منقسم ومحلتنًا بما فيه الكفاية بما يجري.

وأضاف بينيت بالقول إن ليس سرًا، حيث لم يعرف أحد من أعضاء المجلس الأمني المصغّر عن خطر أنفاق حماس إلا عشيّة الحرب على غزّة، 'على الحرب أن تكون بعد أن ننزل إلى الميدان، نجمع المعطيات المعطيات، ومن ثم نقدّمه للمجلس الأمني ونكشف الخطر المحتمل أمام أعضائه، هذه ليست لعبة أطفال'.

وأوضح الوزير أنه تقدّم للمجلس الأمني المصغّر بخطة تقضي بتأهيل أعضاء الكابينيت الجدد بعدّة لقاءات وجولات ميدانيّة، كي تتوّفر لهم قاعدة من أجل طرح الأسئلة وفهم مجريات الأحداث، بالإضافة إلى اقتراحه إنشاء منصب سكرتير عسكري 'قوي، يجول على أعضاء المجلس الأمني المصغّر مرّة أو مرّتين خلال الأسبوع، يزور الوزراء في مكاتبهم، ويجرون محادثات معه'.

وأضاف بينيت أن وفقًا للقانون فأن رئيس الحكومة ووزير الأمن ليسا وحدهما قائدا الجيش، إنما المجلس الأمني المصغّر برمّته'.

اقرأ/ي أيضًا | شبيرا: نتنياهو أخفى خطر الأنفاق عن أعضاء الكابينيت

التعليقات