26/05/2016 - 06:12

ليبرمان سيدعم كل مبادرة و"إصلاح" لنتنياهو في مجال الإعلام

تعهّد رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، مع توقيعه، أمس الأربعاء، على اتّفاقيّة الانضمام للائتلاف الحكوميّ برئاسة بنيامين نتنياهو، أن يعترض على كلّ مبادرة لا يصادق عليها نتنياهو في مجال الإعلام وأن يوافق على كلّ إصلاح أو تعديل

ليبرمان سيدعم كل مبادرة و"إصلاح" لنتنياهو في مجال الإعلام

تعهّد رئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، أفيغدور ليبرمان، مع توقيعه، أمس الأربعاء، على اتّفاقيّة الانضمام للائتلاف الحكوميّ برئاسة بنيامين نتنياهو، أن يعترض على كلّ مبادرة لا يصادق عليها نتنياهو في مجال الإعلام وأن يوافق على كلّ 'إصلاح' أو تعديل يريده نتنياهو في هذا الحقل، وهو بند وقّعت عليه، مع إنشاء حكومة اليمين الحاليّة، كلّ الأحزاب والكتل الشّريكة في الائتلاف الحكوميّ.

ونصّت الاتّفاقيّة التي وقّعت أمس الأربعاء بين حزبي الليكود و 'يسرائيل بيتينو' على أن 'يقصي' ليبرمان من كتلته كلّ عضو كنيست 'يخالف بشكل ممنهج الالتزام بالائتلاف ويصوّت خلافًا للحكومة'، وذلك لضمان عدم وجود أيّ أصوات من الحزب الجديد في الائتلاف، من شأنها أن تعرقل سياسات نتنياهو وحكومته اليمينيّة.

وأعلنت عضوة الكنيست أورلي ليفي أبوقسيس من حزب ليبرمان أنّها لن تنضمّ إلى الائتلاف الحكوميّ، لكنها لم تستقل، إذ أنّه في مثل هذه الحالة، لن يكون بإمكانها التّرشّح في الانتخابات البرلمانيّة القادمة من قبل حزب 'يسرائيل بيتينو'. ولا يملك ليبرمان صلاحيّة إقالة عضو كنيست من حزبه، لأنّه ينافي آراءه، إلّا أنّه بإمكانه أن 'يقصي' عضو الكنيست 'الإشكاليّ'، فيصير 'كتلة شخص واحد مستقلّة'، لا تأثير يذكر لها.

وورد في اتّفاقيّة توسيع حكومة اليمين الإسرائيليّة على أنّه 'في حال إقامة طاقم وزاريّ لبلورة صيغة لقانون أساس إسرائيل دولة القوميّة، فإنّ الطّاقم سيشتمل على ممثّلين من كلّ كتل الائتلاف'.

أمّا في مجال وزارة الأمن الإسرائيليّة، فقد التزم ليبرمان بدفع الإصلاحات التي وُقّعت في وزارة الأمن الإسرائيليّة، خلال عهد سابقه، موشيه يعالون.

وستعود عضوة الكنيست سوفا لندفير لتشغل منصب وزيرة الهجرة، وسيقام كابينيت في موضوع الهجرة برئاسة أحد وزراء 'يسرائيل بيتينو'. وسيشغل عضو من 'يسرائيل بيتينو' منصب نائب رئيس لكنيست، وعضو كنيست آخر، سيشغل منصب عضو في لجنة الاقتصاد.

ووفقًا لاتّفاقيّة توسيع الائتلاف، في مجال مخصّصات التّقاعد، فإن وزارة الماليّة الإسرائيليّة ستخصّص تدريجيًّا، طيلة أربع سنوات مبلغ 1.4 مليار شيقل لزيادة مخصّصات التّقاعد للمسنّين، دون علاقة لأصلهم.

وصادق الاتّفاق على زيادة 150 مليون شيقل لتوسيع منظومة الإسكان الجماهيريّ.

وصرّح نتنياهو مع انتهاء توقيع اتّفاقيّة توسيع ائتلافه الحكوميّ 'منذ إنشاء هذه الحكومة قبل سنة، شدّدت مرّة تلو مرّة، أنّني أنوي توسيعها. إسرائيل بحاجة إلى ثبات في الحكم من أجل مجابهة التّحديات الماثلة أمامنا'.

ودعا نتنياهو هرتسوغ مجدّدًا الانضمام إلى الائتلاف الحكوميّ، متطرّقًا إلى 'مبادرة السّلام' الشّرق أوسطيّة 'قال رئيس حزب المعسكر الصّهيونيّ، يتسحاق هرتسوغ، أنّ هناك فرصًا في المنطقة من شأنها أن تساعد بدفع السّلام. أنا أوفقه ولذا أدعوه مجدّدًا، هرتسوغ ورفاقه، للانضمام إلينا لحكومة موسّعة، حكومة وحدة حقيقيّة، تقوّي اتّحاد الشّعب وقدرته على استغلال فرص السّلام'.

اقرأ/ي أيضًا| الخارجية الأميركية: ضم ليبرمان يثير أسئلة حول توجهات إسرائيل

التعليقات