08/06/2016 - 09:04

بوتين يحث على إتمام المصالحة الإسرائيلية التركية

أعرب الرّئيس الرّوسيّ، فلاديمير بوتين، أمس الثّلاثاء، عن دعمه لإتمام المصالحة الإسرائيليّة التّركيّة، التي تجري مفاوضات لإنهائها، عقدت على مدار الأيّام الأخيرة، ليأتي هذا التّصريح أثناء استقباله رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو

بوتين يحث على إتمام المصالحة الإسرائيلية التركية

أعرب الرّئيس الرّوسيّ، فلاديمير بوتين، أمس الثّلاثاء، عن دعمه لإتمام المصالحة الإسرائيليّة التّركيّة، التي تجري مفاوضات لإنهائها، عقدت على مدار الأيّام الأخيرة، ليأتي هذا التّصريح أثناء استقباله رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، في لقاء هو الرّابع الذي يجمعهما منذ بداية عام 2016. وأدلى بوتين بتصريحه هذا، بينما في الخلفيّة تدهور في العلاقات الرّوسيّة التّركيّة، بعد أن أسقطت تركيا مقاتلة روسية، ما أدّى لأزمة دبلوماسيّة بين البلدين.

وتعتبر تصريحات بوتين دفعة هامّة من شأنها التّأثير على أجواء المفاوضات الجارية بين إسرائيل وتركيا 'ننظر إلى الأمر بشكل إيجابيّ، نعتقد أنّ كلّ تقرّب بين الشّعوب والدّول يمكن له أن يؤثّر إيجابًا على الوضع الدّوليّ برمّته. كلّما قلّت المشاكل بين الدّول، هذا أفضل'.

ويغيّر بوتين، بتصريحاته هذه من موقفه الذي اتّخذه طيلة الوقت بشأن المفاوضات الإسرائيليّة التّركيّة، إذ تحفّظ منها وعبّر عن شكوكه بنجاعتها، ليتبنّى بالأمس الموقف الدّاعم للمصالحة التّركية الإسرائيليّة، في أوّل تصريح روسيّ بهذا الشّأن.

وجاءت أقوال بوتين بعد تصريحات أطلقها وزير الخارجيّة التّركيّ للتلفزيون التّركيّ الرّسميّ بشأن قرب إتمام اتّفاقيّة المصالحة بين البلدين، الذي قال 'تبقّى لنا لقاء أو لقاءان لتلخيص الأمور'.

وكانت العلاقات بين إسرائيل وتركيا تدهورت بشكل كبير في أعقاب دهم سلاح البحريّة الإسرائيليّ لأسطول الحريّة لكسر الحصار على غزّة، في أيّار العام 2010، ومقتل 10 مواطنين أتراك لدى مهاجمة كوماندوز البحريّة الإسرائيليّة للسفينة 'مافي مرمرة'.

اقرأ/ي أيضًا| زيارات نتنياهو لموسكو وانحسار النفوذ الأميركي

التعليقات