17/06/2016 - 14:05

ألشيخ: وحدة التحقيقات بالشرطة يمكنها إقامة وإسقاط حكومات

وتأتي أقوال أشيخ في الوقت الذي تحقق فيه وحدة التحقيقات بقضايا الاحتيال في شبهات ضد نتنياهو في قضية منازل رئيس الحكومة، وفي شبهات ضد وزير الداخلية ورئيس حزب شاس، أرييه درعي

ألشيخ: وحدة التحقيقات بالشرطة يمكنها إقامة وإسقاط حكومات

قال المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، روني ألشيخ، اليوم الجمعة، إن 'الوحدة القطرية للتحقيق في قضايا الاحتيال ('ياحا') بإمكانها إقامة وإسقاط حكومات في إسرائيل'. لكن ليس واضحا ما الذي قصده ألشيخ بهذا التصريح غير المألوف، في الوقت الذي يجري فيه التحقيق في شبهات ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وأضاف ألشيخ، الذي تحدث خلال مراسم إطلاق اسم رئيس سابق لوحدة 'ياحا'، إفراييم براخا، الذي توفي مؤخرا، على شارع في مستوطنة 'موديعين' في شمال القدس الشرقية، أنه 'لا يوجد مكان حساس أكثر من ياحا. وليس صدفة أن ياحا ولدت في العام 1975 والحكومة سقطت في العام 1977'، في إشارة إلى استقالة رئيس الحكومة آنذاك يتسحاق رابين بعد اكتشاف حساب سري باسم زوجته في أحد البنوك الأجنبية.

وأردف ألشيخ أن 'ياحا بإمكانها إقامة حكومات وإسقاط حكومات. وهذه مهمة ليست بسيطة. أن تسير مستقيما ولا تنظر يمينا أو يسارا هي مهمة ليست بسيطة. وينبغي السير منتصبا لأنه لا يوجد وضع لا تتعرض فيه للضربات'.

وتابع ألشيخ أن 'لكلمة مسار دلالة عميقة. فهناك نخطو وهناك نحن معنيون بمواصلة السير. وأعتقد أنه لا توجد رمزية أكثر من أننا نتحدث في الفترة الأخيرة عن صعوبة الوقوف بظهر منتصب، وأعين مفتوحة وتجاهل انتقادات كل من ليس مريحا له أنه يتم تطبيق القانون مثلما يجب، ونسير باستقامة كما ينبغي ولا نستسلم للهزات'.    

وتأتي أقوال أشيخ في الوقت الذي تحقق فيه 'ياحا' في شبهات ضد نتنياهو في قضية منازل رئيس الحكومة، وفي شبهات ضد وزير الداخلية ورئيس حزب شاس، أرييه درعي.

اقرأ/ي أيضًا | الكنيست تبحث عنف أفراد الشرطة

لكن وسائل إعلام إسرائيلية لامت ألشيخ مؤخرا، بعد صدور بيان عن الشرطة يدافع عن زوجة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، بعد تحقيق في شبهات أجري معها.  

التعليقات