19/06/2016 - 19:03

ليبرمان يسافر لأميركا في أولى زياراته كوزير للأمن

توجّه وزير الأمن الإسرائيليّ، أفيغدور ليبرمان، أمس السّبت، في رحلة رسميّة إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة، في أوّل زيارة له بعد تقلّده منصب وزير الأمن الإسرائيليّ، إذ من المزمع أن يلتقي بنظيره الأميركيّ، آشتون كارتر.

ليبرمان يسافر لأميركا في أولى زياراته كوزير للأمن

توجّه وزير الأمن الإسرائيليّ، أفيغدور ليبرمان، أمس السّبت، في رحلة رسميّة إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة، في أوّل زيارة له بعد تقلّده منصب وزير الأمن الإسرائيليّ، إذ من المزمع أن يلتقي بنظيره الأميركيّ، آشتون كارتر.

وتأتي هذه الزّيارة في ظلّ نقاشات ومفاوضات حثيثة، تجري منذ سبعة أشهر، بين القيادتين الأميركيّة والإسرائيليّة، حول مقدار الدّعم الماديّ والعسكريّ الذي ستمنحه أميركا لإسرائيل، في الوقت الذي تصرّ القيادة الإسرائيليّة على زيادة كبيرة في حجم المساعدات السّنويّة، تفوق 400 مليون شيكل، وهو ما ترفضه، حتّى الآن، القيادة الأميركيّة.

وأشار نائب المستشار للأمن القوميّ، يعكوف نيغيل، الأسبوع الماضي، إلى أنّ رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، معنيّ بالتّوقيع على اتّفاقيّة مساعدة أمنيّة مع الولايات المتّحدة، خلال ولاية الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما، لمن فقط في حال استجابة الميزانيّة 'لمقتضيات إسرائيل الأمنيّة'، وفقًا لتصريحاته، إذ أضاف أنّه 'من الواضح، نحن معنيّون بالتّوصّل إلى اتّفاقيّة مع حكم أوباما، لكن ليس بكلّ ثمن'.

وسيعقد وزير الأمن الإسرائيليّ، لقاءات مع أعضاء لجان من مجلس الشّيوخ الأميركيّ، كما وسيدشّن ليبرمان، يوم الأربعاء القادم، طائرة F-35 المسمّاة في إسرائيل 'أدير' (هائل بالتّرجمة للعربيّة)، في مصانع الشّركة المصنّعة 'لوكهيد مارتين'، إذ من المتوقّع أن يشارك ممثلّون عن سلاح الجوّ الإسرائيليّ ومن طاقم الطّيران الذي من شأنه استلام قيادة هذا الطّراز الجديد من سلاح الجوّ الذي سيصل إلى إسرائيل، بعد نصف سنة. كما وسيزور ليبرمان مصنعًا محليًّا في ولاية دلاس، يتبع لشركة 'إلبيت' الإسرائيليّة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، الأربعاء الماضي، أنّ الرّئيس، باراك أوباما، سيستخدم حقّ النقض، فيتو، على بنود بقيمة 16 مليار دولار أميركيّ في مسوّدة قانون الميزانيّة المتداول في الكونغرس، منها قرابة 455 مليون دولار أضافها الكونغرس على الدّعم السّنوي ّالأميركيّ المقدّم لإسرائيل بهدف تطوير نظام إسرائيل للوقاية من الصّواريخ.

فقد جاء في رسالة قسم الميزانيّات بالبيت الأبيض أنّ 'الحاكم (أوباما) يعترض على إضافة 455 مليون دولار للميزانيّة لعام 2017، بغرض شراء وتطوير نظام الوقاية من الصّواريخ في إسرائيل'، كما اعترض البيت الأبيض لطلب الكونغرس تخصيص 324 مليون دولار لوزارة الدّفاع الأميركيّة للعام المقبل، مقرّرة لتطوير نظام أميركيّ للوقاية من الصّواريخ الباليستيّة.

إلّا أنّ مصدرًا مسؤولًا في البيت الأبيض، صرّح 'نحن على استعداد أن نأخذ على عاتقنا التزامًا غير مسبوق في موضوع الوقاية من الصّواريخ، كجزء من اتّفاقيّة تفاهامات أمنيّة مع إسرائيل. هذا الالتزام، سيصل إلى مبلغ مليارات الدّولارات طيلة 10 سنوات، ستكون الهبة طويلة المدى الأولى التي تمنح لإسرائيل في موضوع الوقاية من الصّواريخ وتمكين إسرائيل من دعم مكثّف للمنظومات هذه، إضافة لإمكانيّة الرّصد المسبق وتخطيط مبادرات وقاية من الصّواريخ'.

اقرأ/ي أيضًا| ليبرمان يقرر وقف إعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين

التعليقات