26/06/2016 - 07:10

نتنياهو يزور روما محاولا تخفيف تقرير الرباعية الدولية

التخوف لدى الحكومة الإسرائيلية هو أن يتبنى مجلس الأمن الدولي تقرير الرباعية الدولية والانتقادات التي يتضمنها ضد إسرائيل، وأن يشكل ذلك دعما للمبادرة الفرنسية

نتنياهو يزور روما محاولا تخفيف تقرير الرباعية الدولية

(رويترز)

يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى العاصمة الايطالية روما، اليوم الأحد، في زيارة سيلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين الدوليين وسيسعى إلى تليين تقرير يتوقع أن تصدره الرباعية الدولية قريبا حول العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين ويتضمن انتقادات لإسرائيل.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو في روما مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ماثيو رنتسي، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغيريني.

ويتناول تقرير الرباعية الدولية، المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، الجمود الحاصل في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين ومستقبل حل الدولتين. وتسود توقعات بأن التقرير سيوجه انتقادات شديدة إلى إسرائيل، خاصة بما يتعلق بالبناء في المستوطنات في الضفة الغربية.

ويتوقع أن يبحث مجلس الأمن الدولي في تقرير الرباعية الدولية بعد نشره.  

وذكرت صحيفة 'معاريف'، اليوم، أن التخوف لدى الحكومة الإسرائيلية هو أن يتبنى مجلس الأمن الدولي تقرير الرباعية الدولية والانتقادات التي يتضمنها ضد إسرائيل.

ورغم أن لتبني مجلس الأمن الدولي للتقرير أهمية رمزية فقط، إلا أن خطوة كهذه من شأنها أن تشكل دعما للمبادرة الفرنسية، التي تبناها الاتحاد الأوروبي وترفضها إسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا | مجهود ديبلوماسي إسرائيلي للتأثير على تقرير الرباعية

وتدعو المبادرة الفرنسية إلى عقد مؤتمر سلام دولي، بحلول نهاية العام الحالي، من أجل دفع إسرائيل والفلسطينيين إلى استئناف المفاوضات وما يسمى 'عملية السلام' من خلال منح الجانبين محفزات اقتصادية وسياسية.  

التعليقات