07/07/2016 - 17:00

نفي إسرائيلي لتعرض نتنياهو لمحاولة اغتيال في كينيا

نفى المتحدث باسم الخارجيّة الإسرائيليّة، عمانوئيل نحشون، اليوم الأربعاء، الأنباء التي نقلتها صحيفة كويتيّة، بأن رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، نجا من محاولة اغتيال في العاصمة الكينيّة، نيروبي، أول من أمس، الثلاثاء.

نفي إسرائيلي لتعرض نتنياهو لمحاولة اغتيال في كينيا

نتنياهو مع الرئيس الكيني (أ.ف.ب)

نفى المتحدث باسم الخارجيّة الإسرائيليّة، عمانوئيل نحشون، اليوم الأربعاء، الأنباء التي نقلتها صحيفة كويتيّة، بأن رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، نجا من محاولة اغتيال في العاصمة الكينيّة، نيروبي، أول من أمس، الثلاثاء، واصفًا إيّاها بأنها 'ببساطة، غير صحيحة'.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت صحيفة 'الجريدة' الكويتية عن مصادر لها، أن المخابرات الكينية استطاعت إحباط محاولة لاغتيال نتنياهو أمس الأول، الثلاثاء.

وذكرت الصحيفة أن السلطات الأمنية الكينية طلبت من الفريق الأمني المرافق لنتنياهو تغيير مسار الموكب في اللحظة الأخيرة قبل خروجه من المطار إلى مكان إقامته، ما سبب الكثير من الغضب لدى الفريق الأمني الإسرائيلي، لكنه انصاع في النهاية لطلب السلطات الكينية.

وقال المصدر إن فريق أمن نتنياهو، استخف بالمخابرات الكينية وترتيباتها الأمنية، واندلعت مشادات كلامية بين الطرفين بعد إبلاغهم بتغيير المسار، لكنه اكتشف بعد الوصول إلى مقر إقامة نتنياهو أن السلطات الكينية أحبطت مخططًا لاغتيال نتنياهو من خلال تفجير سيارات وعبوات ناسفة زرعت في المسار الأصلي والمسار البديل له، وأنقذه تغيير المخطط وسلوك المسار الجديد الذي وضعته السلطات الكينية. 

وذكرت مصادر إسرائيلية في وقت سابق أن فريق الأمن المرافق لنتنياهو كلّف خزينة الدولة نحو 28 مليون شيكل، الأمر الذي أثار العديد من الانتقادات، لكن مكتب رئيس الحكومة ادعى أن تكلفة فريقه الأمني لم تبلغ هذا المبلغ. 

وعلى إثر ذلك، اعتقلت كينيا شخصين يشتبه في أن لهما علاقة بالمخطط، إلا أن المعلومات حول الحيثيات والجهة التي تقف وراء الهجوم الذي جرى إحباطه تحظى بتكتم كبير.

اقرأ/ي أيضا: نتنياهو يرفض الموقف الأميركي بشأن الاستيطان

وأشار المصدر إلى أن أحد أعضاء الوفد الإسرائيلي قال إن تغييرات كثيرة على جدول الأعمال المقرر في كينيا حصلت خلال ساعات قليلة، ولوحظ الكثير من الضغط والبلبلة والعصبية لدى الأمن المرافق لنتنياهو من إسرائيل والأمن الكيني.

 

التعليقات