11/07/2016 - 08:02

شكري لنتنياهو: مصر ستساعد بإعادة الأسرى الإسرائيليين بغزة

بين أهداف زيارة شكري ولقائه مع نتنياهو كان الطلب من إسرائيل أن تمارس تأثيرها على إثيوبيا من أجل وقف بناء سد على النيل. ويثير بناء هذا السد قلقا كبيرا في مصر* شكري ونتنياهو يشاهدان مباراة نهائي اليورو معا

شكري لنتنياهو: مصر ستساعد بإعادة الأسرى الإسرائيليين بغزة

نتنياهو ووزير الخارجية المصري يشاهدان نهائي اليورو معا

قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم، الاثنين، إن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أكد خلال لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في القدس أمس، على أن مصر ستساعد إسرائيل على إعادة أسراها المحتجزين في قطاع غزة.

وتحتجز حركة حماس في القطاع جثتي الجنديين الإسرائيليين أورون شاؤول وهدار غولدين اللذين ثتلا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة في العام 2014. كذلك تحتجز حماس مواطنين من إسرائيل، أحدهما عربي من النقب، يدعى هشام السيد، والأخر من أصول أثيوبية، دهلا إلى القطاع طواعية في أعقاب العدوان.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة قولها إن اللقاء بين نتنياهو وشكري جرى في أجواء 'جيدة جدا' وتناول قضايا إقليمية ودفع العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين المتجمدة منذ العام 2014.  

وذكرت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' اليوم، أن شكري جاء إلى لقاء نتنياهو أمس من أجل يذكر نتنياهو بأن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، هو 'شريك للسلام' مع إسرائيل، ودحض أنباء ترددت عن أن مصر تتعاون مع إسرائيل التي تستعد لليوم الذي يلي رحيل عباس عن رئاسة السلطة الفلسطينية.

وكتبت محللة الشؤون العربية في الصحيفة، سمدار بيري، أن عدا هذه الرسالة لم يقدم شكري شيئا من خلال الزيارة، التي 'تنبع أهميتها من مجرد حدوثها' بحسب بيري.

ونقلت بيري عن مسؤول مصري في القاهرة قوله إن 'الأمور التي قالها شكري (لنتنياهو) كان بإمكان السفير المصري في تل أبيب أن يقولها. لكن الصورة المشتركة لشكري ونتنياهو تنطوي على رسالة هامة وهي أن الأوقات تغيرت وعلاقات إسرائيل ومصر أصبحت وثيقة أكثر'.

واضافت بيري أن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن شكري لم يحضر معه دعوة لنتنياهو من أجل زيارة القاهرة قريبا 'رغم أنه جرى طرح الموضوع' خلال اللقاء. ورغم أن نتنياهو يرغب جدا بزيارة القاهرة، لكن زيارة كهذه تستدعي منه طرح مبادرة سياسية – أمنية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، إن في إسرائيل 'يأملون بأن تمهد هذه الزيارة الطريق أمام لقاء بين نتنياهو والسيسي'.   

كذلك لفتت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أنه 'لا يمكن تجاهل حقيقة أن العلاقة الجيدة بين نتنياهو والسيسي حتى الآن كانت من وراء الكواليس. ولم تحظ المحادثات الهاتفية الدائمة للنشر، والآن أصبحت هذه العلاقة معلنة بعد تصوير شكري إلى جانب نتنياهو'.

كذلك نشر مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية صورة لنتنياهو وشكري وهما يشاهدان مباراة نهائي اليورو في كرة القدم أمس.

اقرأ/ي أيضًا | هل يزور نتنياهو القاهرة قريبا؟

لكن محلل الشؤون العربية في صحيفة 'هآرتس'، تسفي بارئيل، أشار إلى أن بين أهداف زيارة شكري ولقائه مع نتنياهو كان الطلب من إسرائيل أن تمارس تأثيرها على إثيوبيا من أجل وقف بناء سد على النيل. ويثير بناء هذا السد قلقا كبيرا في مصر.

 

التعليقات