11/07/2016 - 20:34

نتنياهو: علاقتنا بمصر ذخر ونسعى لفتق التكتل المعارض لإسرائيل

قال رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة كتلة الليكود في الكنيست، اليوم الإثنين، إن التعاون مع مصر "ذخر أمني ودولي لدولة إسرائيل".

نتنياهو: علاقتنا بمصر ذخر ونسعى لفتق التكتل المعارض لإسرائيل

نتنياهو مستقبلًا وزير الخارجية المصري (رويترز)

قال رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة كتلة الليكود في الكنيست، اليوم الإثنين، إن التعاون مع مصر 'ذخر أمني ودولي لدولة إسرائيل'.

وأوضح نتنياهو أن زيارة وزير الخارجيّة المصريّ، سامح شكري، ترمز إلى تقارب مهم بين مصر وإسرائيل، مضيفًا بالإضافة إلى توسيع التعاون مع دول المنطقة، فإن إسرائيل تسعى إلى توسيع علاقاتها مع دول في القارات الخمس.

وعلّل نتنياهو ذلك بالقول إن الأغلبية التلقائيّة ضد إسرائيل في المنتديات الدوليّة ترتكز إلى تكتّل الدول الأفريقيّة وبقدر ما إلى تكتل الدول في أميركا اللاتينيّة، وإذا 'ما نجحت إسرائيل في لفتق هذه الأغلبية، ستتغيّر مكانة إسرائيل الدوليّة في الأجسام الدولية التي تأخذ مواقف تجاه دولة إسرائيل وجيشها' وفقًا لما قال نتنياهو.

وتأتي تصريحات نتنياهو حول التكتّل الأفريقي بعدما انهى، نهاية الأسبوع الماضي، جولة اشتملت على 5 دول أفريقيّة، في أوّل زيارة من نوعها لرئيس حكومة إسرائيلي منذ عشرين عامًا، حيث تسعى إسرائيل لعلاقات وثيقة أكثر مع الدول الأفريقيّة.

يأتي ذلك، بعدما أشارت صحيفة 'العربي الجديد' اللندنيّة، أمس الأحد، إلى أن 'القاهرة لا تعارض حصول إسرائيل على عضويّة مراقب بالاتحاد الأفريقي'، رغم رفض الاتحاد الأفريقي استقبال نتنياهو في مقرّه، وفقًا لما قاله، نهاية الأسبوع الماضي، سفير السودان لدى الاتحاد.

وتسعى مصر، من خلال دعم موقف إسرائيل في الحصول على عضو مراقب، إلى دفع إسرائيل نحو الضغط على الحكومة الأثيوبيّة من أجل وقف العمل على بناء سدّ النهضة على النيل الأزرق، الذي يشكّل تهديدًا لحصّة مصر من مياه النيل.

اقرأ/ي أيضًا | 'إسرائيل قصفت في سيناء بموافقة مصرية'

وفي وقت سابق اليوم، الإثنين، صرّح مسؤول إسرائيلي سابق رفيع المستوى  لوكالة بلومبيرغ الأميركيّة للأنباء أن طائرات إسرائيلية من دون طيار قصفت أهدافًا في شبه جزيرة سيناء خلال السنوات الأخيرة، وأن هذه الغارات نفذت بموافقة السلطات المصرية. بعد يوم واحد من إعلان السفير المصري في القاهرة عن تعاون بين الجيشين المصري والإسرائيلي في سيناء المصريّة، حيث 'إنّ الفترة الرّاهنة واحدة من أفضل الأوقات في العلاقات بين الدّولتين، في مجال التّعاون بين الحكومات'، مؤكّدًا أنّ 'هناك تعاونًا جيّدًا بين الجيشين، حيث لدينا تفاهمات حول شبه جزيرة سيناء'.

التعليقات