27/07/2016 - 16:34

يعالون: ليبرمان زعيم عصابة والجندي القاتل ليس بطلا

وهاجم يعالون تصريحات أطلقها نتنياهو بالماضي حول بقاء الجيش الإسرائيلي بغور الأردن في أي حل مستقبلي، وقال: "ثمة زعماء، لدينا في اليمين خصوصا، الذين يكتفون بوجود عسكري فقط في الأغوار. إلى أين وصلنا؟"

يعالون: ليبرمان زعيم عصابة والجندي القاتل ليس بطلا

وصف وزير الأمن الإسرائيلي السابق، موشيه يعالون، خلفه في المنصب أفيغدور ليبرمان، بأنه 'زعيم عصابات'، وشدد على أن الجندي القاتل، إليئور أزاريا، الذي أعدم الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف، ليس بطلا كما يعتبره البعض.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن يعالون قوله في جامعة بار إيلان اليوم، الأربعاء، إنه 'لم أذهب إلى المحكمة كرئيس عصابات من أجل ممارسة ضغوط' في إشارة إلى حضور ليبرمان إحدى جلسات المحكمة العسكرية في يافا التي تنظر في اتهام لأزاريا بقتل الشريف، تأييدا للجندي القاتل.  

وقال يعالون عن أزاريا إنه 'هذا ليس جنديا بطلا كما يحاولون إظهاره، ولذلك قرر قائد اللواء أنه لم يعد مقاتلا، ومن هناك انتقلت الأمور إلى الإجراء الجنائي'. وأضاف أنه 'لم أتحدث حتى اليوم مع النائب العام العسكري حول الموضوع لأن هذا قد يشكل تدخلا. ولم أتطرق إلى المسار القضائي بتاتا. ولم أذهب إلى المحكمة كرئيس عصابات، ومن أجل ممارسة ضغوط'.

وكان ليبرمان قد هاجم يعالون أول من أمس، قائلا إنه 'يحظر على المستوى السياسي، وعلى وزير في إسرائيل بالتأكيد، أن يحسم مصير جندي قبل انتهاء الإجراء القضائي، وتحديد سلفا أن رائحة نتنة تشتم من جندي أو أنه مس بقيم أخلاقية للجيش الإسرائيلي قبل بدء عملية الاستيضاح، كان خطأ خطيرا برأيي'.

وانتقد يعالون التهجمات على رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، الذي دان سلوك الجندي القاتل، وقال إن 'من يدعم سلوكا كهذا (أي إعدام جريح عاجز عن الحركة) لا يدعم جميع القادة العسكريين للجندي ولا زملائه، ولا قائد الوحدة ولا رئيس الأركان'.

اقرأ/ي أيضًا | قدامى حزب العمل يدعمون يعالون

من الجهة الأخرى انتقد يعالون رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي قال في الماضي إن الجيش الإسرائيلي يجب أن يبقى في غور الأردن في أي حل سلمي مع الفلسطينيين. واعتبر في هذا السياق أنه 'ثمة زعماء، لدينا في اليمين خصوصا، الذين يكتفون بوجود عسكري فقط في الأغوار. إلى أين وصلنا؟'.

التعليقات