30/07/2016 - 19:45

الأسبوع المقبل: إبرام اتفاق المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل

نقلت موقع صحيفة "واشنطن بوست" الأميركيّة، اليوم السبت، أن مفاوضات المساعدات العسكريّة الأميركيّة لإسرائيل ستنتهي الأسبوع المقبل.

الأسبوع المقبل: إبرام اتفاق المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل

أوباما ونتنياهو (أ.ب)

نقلت موقع صحيفة 'واشنطن بوست' الأميركيّة، اليوم السبت، أن مفاوضات المساعدات العسكريّة الأميركيّة لإسرائيل ستنتهي الأسبوع المقبل.

ووفقًا للتقرير، فإن مسؤولًا عسكريًا إسرائيليًا رفيعَ المستوى سيحطّ في العاصمة الأميركيّة، واشنطن، خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل عقلة جولة المفاوضات الأخيرة حول زيادة الدعم العسكري الأميركي للجيش الإسرائيلي، إذ أنه، وفقًا للصحيفة، من المقرر أن تزداد تباعًا كل عام، حتى تصل 3 مليار دولار في آخر أعوام الاتفاقيّة، التي من المتوقع أن تستمر عقدًا.

ووفقًا للصحيفة ذاتها، فإن رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، طلب من مفاوضيه، خلال الأشهر الأخيرة، التروي في إبرام أيّة اتفاقيّة، ريثما تتبدّل الإدارة الأميركيّة الحالية، ما أضاف توترًا جديدًا إلى التوتر القائم بين نتنياهو والرئيس الأميركي، باراك أوباما، الذي عارض زيادة الدعم العسكري لإسرائيل، في حين نفى مسؤول إسرائيلي هذه الأنباء، قائلًا إن نتنياهو يسعى إلى إبرام الاتفاق في ظل الإدارة الأميركيّة الحالية.

وجرت المفاوضات مؤخرًا حول حجم المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل للسنوات العشر ما بين 2019 – 2028، إذ بلغ حجم هذه المساعدات في الاتفاق الذي شارف على الانتهاء 30 مليار ولار، وتقترح الولايات المتحدة مساعدات للفترة المقبلة بحجم 34 – 37 مليار دولار، بينما تطالب إسرائيل بأن يصل حجمها إلى 40 – 50 مليار دولار، في حين وافقت الإدارة الأميركية على زيادة المساعدات ليصل مبلغها إلى 40 مليار دولار.

ويدور نقاش بين الجانبين حول النسبة التي بإمكان إسرائيل تحويلها من مبلغ المساعدات من أجل شراء عتاد أمني من صنع إسرائيلي، فيما تسعى الولايات المتحدة لأن تشتري إسرائيل بكل مبلغ المساعدات عتاد أميركي فقط.

اقرأ/ي أيضًا | مجلس الشيوخ يطالب بزيادة المساعدات الأمنية لإسرائيل

وتلقى نتنياهو العديد من الانتقادات بسبب تعنته، فيما قال مسؤول في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية في وقت سابق، إن 'رئيس الحكومة يعتقد أن بإمكانه تحقيق صفقة أفضل من تلك المطروحة على الطاولة ونؤمن أنه سيتم اتخاذ قرار في الفترة القريبة'.

التعليقات