18/08/2016 - 11:40

نصف التلاميذ غير مستحقين للبجروت: العرب والحريديم الأكثر تسربا

وتشير المعطيات إلى أن نسبة التسرب من المدارس بين الحريديم بلغت 48%، بينما من المدارس العربية في النقب بلغت هذه النسبة 32% وفي المجتمع العربي عموما 20%. ولفتت هذه المعطيات إلى أن نسبة التسرب في القدس المحتلة بلغت 36%

نصف التلاميذ غير مستحقين للبجروت: العرب والحريديم الأكثر تسربا

دلت معطيات ينشرها اليوم، الخميس، مركز 'أدفا للمعلومات حول المساواة والعدالة الاجتماعية في إسرائيل'، على أن نسبة التلاميذ غير المستحقين لشهادة البجروت في البلاد، في العام الدراسي الماضي 2014 – 2015، بلغت 47%، وأن نسب تسرب عالية عن مقاعد الدراسة، من الصف العاشر والحادي عشر، سُجلت بين التلاميذ العرب والحريديم.

وتشير المعطيات إلى أن نسبة التسرب من المدارس بين الحريديم بلغت 48%، بينما من المدارس العربية في النقب بلغت هذه النسبة 32% وفي المجتمع العربي عموما 20%. ولفتت هذه المعطيات إلى أن نسبة التسرب في القدس المحتلة بلغت 36%.

ووفقا لمعطيات تقرير 'أدفا'، فإنه خلال العام الدراسي الماضي تسرب من مقاعد الدراسة وتوقفوا عن التعلم 7574 تلميذا من مجمل جهاز التعليم الإسرائيلي. وسجل التلاميذ من أبناء المهاجرين إلى إسرائيل منذ العام 2006 نسبة تسرب عالية أيضا.

لكن تقرير 'أدفا' أشار إلى أن ثلث الحريدين المتسربين من المدارس اليهودية يتجهون إلى المعاهد الدينية اليهودية (يشيفوت) لمواصلة دراستهم. إضافة إلى ذلك، يتوجه قسم من الطلاب المتسربين إلى مسارات تعليم مهنية وتشغيلية، في شبكات مدارس 'أورط' و'عمال'، لكن احتمالات حصولهم على شهادة بجروت متدنية.  

ووفقا للمعطيات فإن 53% من تلاميذ المدارس النظرية يستحقون شهادة بجرون بينما تنخفض هذه النسبة إلى 40% بين تلاميذ المدارس المهنية.

اقرأ/ي أيضًا| ارتفاع بعدد المتقدمين للبجروت بـ5 وحدات في الرياضيات

التعليقات