02/09/2016 - 20:19

نتنياهو يرضخ للحريديم ويبحث إقالة كاتس

رضخ رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، عصر اليوم، لمطالب وزراء حكومته الحريديم، وأوعز بإيقاف العمل في محطات القطار خلال عطلة السبت اليهودي، التي يبدأ مع غروب شمس الجمعة ويستمر حتى غروب شمس السبت.

نتنياهو يرضخ للحريديم ويبحث إقالة كاتس

(أ.ف.ب)

رضخ رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، عصر اليوم، لمطالب وزراء حكومته الحريديم، وأوعز بإيقاف العمل في محطات القطار خلال عطلة السبت اليهودي، التي يبدأ مع غروب شمس الجمعة ويستمر حتى غروب شمس السبت، الأمر الذي ينقذ ائتلافه الضيّق من التفكك، ما يعني خطر سقوط حكومته.

لكن، في مقابل رضوخ نتنياهو للحريديم، قام بمهاجمة وزير الاتصال والاستخبارات، يسرائيل كاتس، الذي ينتمي لحزب نتنياهو (الليكود)، فقد اتهمه نتنياهو بأنه يحاول خلق أزمة ائتلافيّة غير ضرورية مع الحريديم من أجل زعزعة استقرار الحكومة'، وبأنه أخفى على نتنياهو أن ترميمات تجري في سكّة القطار أيام السبت العبري، وأن الادّعاءات بأن العمل جارٍ أيام السبت من أجل التسبب بأي مشكلة في سفريات القطار خلال الأيام الأخرى غير صحيحة، لأنه جرى الاتفاق من قبل على إيقاف عمل القطار 8 أيّام متتالية.

من جهتها، قالت مصادر لموقع 'والا' المقرّب من نتنياهو إن كافة الخيارات متاحة، بما فيها إقالة كاتس من منصبه، 'لأن الأخير يسعى لإظهار نتنياهو بمظهر المنصاع للحريديم'. 

شركة 'قطار إسرائيل' بدورها التزمت بقرار الحكومة وأعلنت أنها ستوقف الترميمات خلال السبت، لكن ذلك سيؤدي إلى إلغاء السفريات ليل السبت-الأحد، لأنها تلقت رسالة نتنياهو قبل دخول السبت بـ5 دقائق، ما يعني أن العمال لا يمكنهم إعادة ما فككوه من سكّة القطار إلى ما كان عليه قبل الترميمات، بل أن الشركة رجّحت أن يوقف عمل القطار يوم الأحد، ما يعني أن 200 ألف مسافر لن يتمكنوا من استخدام القطار بين مدينتي حيفا وتل أبيب، أغلبهم من العمال الذين يعملون في المركز والجنوب، والطلاب في جامعتي تل أبيب وبئر السبع، والمسافرين عبر مطار بن غريون من سكّان الشمال.

اقرأ/ي أيضًا| أزمة حكومية: الحريديم يطالبون نتنياهو بإقالة وزير المواصلات

ولن يقتصر توقف القطارات عن العمل على الأسبوع الحالي، إذ أعلنت الشركة توقف عمل القطار يومي الجمعة والسبت المقبلين، لأن العمال سيعملون صباح الجمعة ومساء السبت في صيانة وترميم سكّة القطار.

التعليقات