08/09/2016 - 17:48

كاتس: أعمال الصيانة الضرورية ستنفذ السبت

قال وزير العمل والرفاه الإٍسرائيلي، حاييم كاتس، إن أعمال الصيانة الضرورية ستجري السبت من أجل ضمنا عمل القطارات كالمعتاد وعلى أحسن وجه من أجل كل المسافرين

كاتس: أعمال الصيانة  الضرورية ستنفذ السبت

قال وزير العمل والرفاه الإٍسرائيلي، حاييم كاتس، إن أعمال الصيانة الضرورية ستجري السبت من أجل ضمنا عمل القطارات كالمعتاد وعلى أحسن وجه من أجل كل المسافرين، على حد قوله.

جاءت تصريحات كاتس هذه بعد يومين المباحاثت بين إدارة 'قطارات إسرائيل' وبين المسؤولين في وزارة العمل بشأن تصاريح العمل الضرورية للشركة الحكومية من أجل تنفيذ أعمال الصيانة والتطوير.

ولم تشر وزارة العمل إلى عدد التصاريح التي تمت المصادقة عليها من بين 20 طلبا قدمتها شركة 'قطارات إسرائيل، وما إذا كانت الأعمال تتضمن مشاريع تطوير يقتضي عدم تنفيذها تعطيل خطوط في الأيام العادية.

ونقل عن كاتس قوله إنه وجه تعليمات لإدارة القطارات بالسماح لكل عامل، حريدي أو علماني، بألا يعمل يوم السبت إذا لم يرغب بذلك.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق تصريحات كاتس، بساعتين، إعلان شركة 'قطارات إسرائيل' بشكل مفاجئ عن تعطيل محاطات القطار في بئر السبع وديمونا بعد انتهاء السبت القادم. وجاء في الإعلان أنه بسبب 'تنفيذ عميات تطوير لبنى التحتية' فإن محطات القطار ستغلق، وستعود للعمل كالمعتاد في الساعة الرابعة من ساعات فجر الأحد.

وفي السياق ذاته، نشرت ما تسمى 'الحاخامية الرئيسية'، اليوم، بيانا بشأن 'السبت في إسرائيل'، وذلك على خلفية أزمل العمل في أيام السبت في 'قطارات إسرائيل'.

وجاء في البيان أنه 'في الآونة الأخيرة هناك من قرر أنه يوجد مجال للاتجار بقدسية السبت، ويقترحون إمكانيات مختلفة لتغيير وجه الدولة في الست. وهناك من يحاول غرس مصطلحات في قلب الشعب تتعارض في ماهيتها مع دين إسرائيل. السبت ليس معروضا للمساومة'، بحسب البيان.

وقال رؤساء الكتل الحريدية، وزير الداخلية اريه درعي، ووزير الصحة يعكوف ليتسمان، ورئيس لجنة المالية موشي جفني، في بيان مشترك 'إننا نعمل بتعاون كامل ووثيق من أجل الحفاظ على قدسية السبت كما كان عليه الوضع منذ قيام الدولة'.

اقرأ/ي أيضًا| نتنياهو لن يقيل كاتس لكن الأزمة لم تنتهِ

وعلى صلة، نقل عن درعي قوله إنه 'غير معني بإثارة أزمات، ونحن ندرك أننا لا نعيش في دولة شريعة، ولم نصل بعد إلى الوضع المثالي الذي يدرك فيه كل شعب إسرائيل ماهية السبت. لم أتوجه ولم أضغط على الوزير حاييم كاتس بشأن العمل في السبت. يجب القيام بما يجب القيام به وبواسطة عمال غير يهود'.

التعليقات