04/10/2016 - 10:37

إسرائيل تتأهب لاعتراض "زيتونة"

أكدت وسائل الإعلام العبرية أن البحرية الإسرائيلية على أهبة الاستعداد لاعتراض سفينة "زيتونة" التي أبحرت قبل أيام من قبالة شواطئ إيطاليا لكسر الحصار عن غزة ومن المتوقع أن تصل المياه الإقليمية الفلسطينية الأربعاء أو الخميس.

إسرائيل تتأهب لاعتراض "زيتونة"

 أكدت وسائل الإعلام العبرية أن البحرية الإسرائيلية على أهبة الاستعداد لاعتراض سفينة 'زيتونة' التي أبحرت قبل أيام من قبالة شواطئ إيطاليا لكسر الحصار عن غزة ومن المتوقع أن تصل المياه الإقليمية الفلسطينية الأربعاء أو الخميس.

 وقالت صحفية معاريف على موقعها الإلكتروني، إن قوات الأمن الإسرائيلي تتأهب وتستعد لاعتراض سفينة 'زيتونة' المبحرة نحو شاطئ غزة، بحيث سيتم اعتراض السفينة من قبل البحرية الإسرائيلية فور دخولها المياه الإقليمية ولن يتم السماح لها الإبحار نحو شاطئ غزة، وسيتم اقتياد السفينة نحو ميناء أسدود، وسيتم إلزام من يتواجدن على متن السفينة بالتوقيع على تعهد بعدم العودة ثانية عبر سفن لغزة وترحيلهن لبلدانهن.

وفي السياق ذاته، أكدت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة العضو المؤسس في تحالف أسطول الحرية أن سفينة زيتونة باتت على مسافة يومين تقريبا من المياه الإقليمية لفلسطين، وذلك بحسب ما جاء في البيان الصادر عن اللجنة الذي أكدت من خلالها، أن وصول السفينة إلى شواطئ مدينة غزة مساء الأربعاء أو صباح الخميس في حال لم تعترضها قوات البحرية الإسرائيلية في المياه الدولية في وقت مبكر-.

إلى ذلك، أعلنت اللجنة أن السفينة 'أمل ٢' التي كان من المفترض أن تلحق بأختها 'زيتونة' لن تبحر في هذه المهمة لظروف خارجة عن إرادة المنظمين، وبسبب عدم توفر بعض المتطلبات الأساسية اللازمة لنجاح مهمتها.

وتشارك ثلاثون شخصية نسوية مؤثرة من 20 دولة حول العالم في الرحلة التي تضم برلمانيات وأسماء لامعة من السويد وإسبانيا وإيطاليا وكندا وجنوب أفريقيا، وعربيتين من الجزائر والاْردن، فيما سيصل غزة 13 ناشطة على 'زيتونة'.

ويتكون تحالف أسطول الحرية من 10 مؤسسات تضامنية دولية، مهتمة بالشأن الإنساني والحقوقي، من بينها اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة.

ودعت النشطاء والمتضامنين مع فلسطين ومع سفن كسر الحصار بذل كل ما في وسعهم والبدء بحملات إعلامية وسياسية وجماهيرية للضغط على الاحتلال وعلى الدول التي لها رعايا على متن السفينة زيتونة لضمان عدم المساس بها وبمن عليها من الناشطات والشخصيات النسوية العالمية.

 يذكر أنه في منتصف عام 2010، هاجمت قوات كوماندوز إسرائيلية، سفينة 'مافي مرمرة'، أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار، وعلى متنها أكثر من 500 متضامن، معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

التعليقات