26/10/2016 - 17:06

مراقب الدولة: الجيش يضخّم تقاعد ضباطه بمئات الملايين سنويا

المراقب يوصي بزيادة الرقابة والإشراف الخارجي على ميزانية الأمن* الشخص يواجه صعوبة بالحصول على استشارة موضوعية لاختيار مسار التوفير الأفضل له* ويوصي برفع سن التقاعد للنساء

مراقب الدولة: الجيش يضخّم تقاعد ضباطه بمئات الملايين سنويا

هيئة أركان الجيش الإسرائيلي تستقبل رئيس الأركان الأميركي (أ.ف.ب)

قال تقرير لمراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شبيرا، نُشر اليوم الأربعاء، إن الجيش ضخّم رواتب التقاعد لضباطه بشكل هائل، لكن المراقب انتقد عدم جهوزية الدولة لرفع سن تقاعد النساء.

وبحسب تقرير المراقب، حول أنظمة التقاعد، فإن رؤساء أركان الجيش الإسرائيلي المتعاقبين رفعوا على مدار سنوات مخصصات التقاعد بصورة شاملة وبنسب مرتفعة، وذلك من دون مراقبة خارجية.

وتبين من تقرير مراقب الدولة أن بند التقاعد في الجيش ازداد بمئات ملايين الشواقل كل عام. وأوصى المراقب بزيادة الرقابة والإشراف الخارجي على ميزانية الأمن.

من جهة ثانية، أشار تقرير المراقب إلى أن الشخص العادي الذي يوفر لتقاعده يواجه صعوبة في الحصول على استشارة موضوعية وغير منحازة من أجل اختيار مسار التوفير الأفضل بالنسبة له.

إضافة إلى ذلك، وجد المراقب أن المتقاعدين يدفعون بدل إدارة مرتفعة جدا، الأمر الذي يمس براتبهم التقاعدي.

اقرأ/ي أيضًا | تمويل الأحزاب: صورة قاتمة لأحزاب اليمين وغرامة انتقامية للمشتركة

واعتبر المراقب أنه ينبغي رفع سن خروج النساء للتقاعد، وهو 62 عاما اليوم. وقال إن الدولة لا تستعد لرفع سن الخروج للتقاعد بسبب زيادة معدل الأعمار، وأن عدم الاستعداد لذلك من شأنه أن يؤثر سلبا على الاقتصاد الإسرائيلي.

 

التعليقات