04/11/2016 - 15:51

الاحتلال: قتل منفذات عمليات يشجع أخريات ولا يردع

الجيش الإسرائيلي يوزع فيلما إرشاديا على قواته بالضفة، قال فيه إن منفذة عملية طعن لا تهدد حياة الجنود، وأنه نتيجة لعمليات الإعدام الميدانية التي ينفذها جنود الاحتلال تتعاظم الرغبة لدى الفلسطينيين بتنفيذ عمليات أخرى

الاحتلال: قتل منفذات عمليات يشجع أخريات ولا يردع

(رويترز)

وزع الجيش الإسرائيلي على ضباطه وجنوده في الضفة الغربية المحتلة، في الأسبوعين الماضيين، فيلما إرشاديا يطلب من القوات عدم الإسراع إلى إطلاق النار على فلسطينيات بادعاء أنهن نفذن أو يعتزمن تنفيذ عمليات طعن. وشدد الجيش بتعليماته الجديدة على أن قتل الفلسطينيات لا يردع وإنما يشجع على تنفيذ المزيد من العمليات.

وذكرت صحيفة 'ماكور ريشون' اليوم، الجمعة، أن الفيلم أشار إلى اتساع ظاهرة تنفيذ عمليات طعن بأيدي فلسطينيات. وجاء في كتابات ظهرت في الفيلم أن 'التهديد الذي تشكلنه على القوة (العسكرية) الميدانية أقل بكثير من التهديد الذي يشكله مخرب ذكر'.

وأضافت الكتابة التي ظهرت بالفيلم الإرشادي لجنود الاحتلال أن 'النتائج التي لا لبس فيها جراء تحييد (أي إعدام) منفذات العمليات هي محفزات للانتقام متصاعدة لدى الجمهور الفلسطيني. وعلى ضوء ذلك، ثمة أهمية للتشديد على أن تحييد منفذة العملية من خلال رصدها مسبقا، والسيطرة عليها وإذا دعت الحاجة يمكن استخدام نظام اعتقال مشتبه (إطلاق نار بالهواء ثم على الأرجل)، هو المفضل على تحييدها فورا بإطلاق نار'.

وأضاف تعليمات الجيش أن 'تحييد منفذة عملية دون قتلها يقلص منفذي عمليات محتملين ويتجندون بعد موت منفذة عملية من أجل استهداف قواتنا'.

اقرأ/ي أيضًا | 262 شهيدًا منذ بدء الهبة    

وتؤكد هذه التعليمات على أن قوات الاحتلال عازمة منذ البداية على إعدام فلسطينيات وفلسطينيين من دون علاقة بعملية قد ينفذونها، وأنه حتى في حال نفذ فلسطينيون عملية طعن فإن هذا لا يبرر إطلاق النار عليهم وقتلهم. وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، قد دعا جنوده إلى عدم إفراغ ذخيرة بندقية أوتوماتيكية في جسد صبية صغيرة تحمل مقصا، وهو ما عرض آيزنكوت لانتقادات من جانب المستوطنين واليمين المتطرف الذين اعتبروا ذلك تساهلا تجاه الفلسطينيين.

 

التعليقات