22/11/2016 - 21:55

قضية الغواصات: شيمرون اتصل بوزارة الأمن بعد توجيهات من نتنياهو

المستشار القانوني لوزارة الأمن: اتصل بي المحامي شيمرون، الذي يمثل تيسينكروب، وطلب أن يعرف ما إذا أوقفنا إجراءات المناقصة لشراء الغواصات من أجل التفاوض مع زبائنه، مثلما طولبنا من جانب رئيس الحكومة* غلئون: نتنياهو كذب

قضية الغواصات: شيمرون اتصل بوزارة الأمن بعد توجيهات من نتنياهو

نتنياهو وشيمرون

واصلت القناة العاشرة الإسرائيلية كشف مزيد من المعلومات حول قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، شراء ثلاث غواصات من صنع حوض بناء الغواصات الألماني 'تيسينكروب'، وضلوع محامي نتنياهو الخاص وقريبه، المحامي دافيد شيمرون، في الصفقة كونه محامي مندوب 'تيسينكروب' في إسرائيل.

وكشفت القناة العاشرة مساء اليوم، الثلاثاء، عن أن شيمرون طالب المستشار القضائي لوزارة الأمن الإسرائيلية، المحامي أحاز بن أري، بالعمل لمصلحة الشركة الألمانية. وإثر ذلك أبلغ بن أري مدير عام وزارة الأمن، دان هرئيل، بتفاصيل المحادثة بينه وبين شيمرون من خلال رسالة عبر البريد الالكتروني.  

وكتب بن أري في الرسالة، بتاريخ 22 تموز/يوليو العام 2014، أنه 'إضافة إلى أني تلقيت نسخة من توجه رئيس مجلس الأمن القومي إليك، اتصل بي المحامي دافيد شيمرون، الذي يمثل تيسينكروب، وطلب أن يعرف ما إذا أوقفنا إجراءات المناقصة (لشراء الغواصات) من أجل التفاوض مع زبائنه، مثلما طولبنا من جانب رئيس الحكومة'.

وفي تعقيبه، نفى شيمرون أنه تحدث مع بن أري عن نتنياهو وأنه 'لم أكن أعرف شيئا عن طلب رئيس الحكومة الذي علمت به من وسائل الإعلام وكذلك عن ربط الأمور من جانب بن أري. والتفسير الوحيد لهذه الرسالة بالبريد الالكتروني هو أن بن أري علم بطلب رئيس الحكومة، الذي لم يكن لدي أية معرفة به. كذلك لك تكن لدى أدنى فكرة حول تدخل رئيس الحكومة بموضوع السفن. وأي تفسير آخر يجافي الحقيقة'.  

كذلك عقب مكتب نتنياهو بأن 'المحامي دافيد شيمرون لم يتحدث أبدا مع رئيس الحكومة نتنياهو حول المناقصة المذكورة. وبعد أن نشرت وزارة الأمن مناقصات لشراء سفن، خفضت حكومة ألمانيا الثمن. وعلى ضوء ذلك، أوصى مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية أمام رئيس الحكومة بإلغاء المناقصة وتلقي اقتراحا ألمانيا معدلا، وذلك أيضا على خلفية العلاقة الإستراتيجية مع ألمانيا'.  

لكن رئيس حزب ميرتس، عضو الكنيست زهافا غلئون، قالت إن 'هذه القضية تواصل الغوص إلى تناقض مصالح بأداء رئيس الحكومة. نتنياهو كذب. وإذا ما زال لدى أحد شك، فإنه كان يعلم بأن شيمرون وسيط بالصفقة. ورئيس الحكومة كان متفرغا لكي يهتم، في أوج عملية الجرف الصامد (العدوان على غزة)، وعندما اختفى (الجندي الإسرائيلي) أورون شاؤل في غزة والشعب مرتعب في الملاجئ، لجيب صديقه، أكثر من باقي الأمور. وأعترف أنه أنا أيضا لم أعتقد أن نتنياهو قادر على القيام بهذا الأداء'.

اقرأ/ي أيضًا | هل تنتهي قضية الغواصات في الملعب السياسي؟

يشار إلى أن شركة 'تيسينكروب' أعلنت اليوم إنها فتحت تحقيقا داخليا في هذه القضية، على خلفية النشر عن أن شيمرون، محامي نتنياهو، هو مندوب الشركة في إسرائيل أيضا.   

التعليقات