25/11/2016 - 18:00

إجلاء سكان "نطاف" عن منازلهم والإطفاء يتأهب بالقدس

يعمل في منطقة القدس 30 طاقم إطفاء على مواجهة الحرائق المشتعلة، كما تستخدم 20 طائرات لإخماد النيران وبينها طائرتان أرسلتهما كرواتيا.

إجلاء سكان "نطاف" عن منازلهم والإطفاء يتأهب بالقدس

قررت سلطة لإطفاء والإنقاذ بساعات متأخرة من ليل الجمعة، وبالتنسيق مع الشرطة وطاقم غرفة العلميات عن الحرائق المشتعلة بالبلاد عدم السماح لسكان بلدة 'نطاف' بضواحي القدس، العودة الليلة إلى منازلهم.

يأتي ذلك عقب تجدد الحرائق في منطقة القدس وانتشار ألسنة النيران بالقرب من الأحياء السكنية في 'نطاف'، وعدم قدرة طواقم الإطفاء السيطرة على النيران وإخمادها.

وأعلنت الشرطة عن إغلاق الطرق المؤدية إلى 'نطاف' والمناطق التي تشتعل بها النيران في غابات ومشارف القدس، حيث لن يسمح للسكان وللمدنيين بالسفر والتنقل خلال ساعات الليل بهذه المناطق وعلى المحاور الرئيسية المتاخمة للحرائق.

وستبقى طواقم الإطفاء بحالة طوارئ بالميدان منتشرة في تخوم بلدة 'نطاف' والطرقات الرئيسية، تحسبا لأي طارئ، حيث لا تستبعد إمكانية انتشار ألسنة النيران ووصولها إلى المنازل.

إخلاء مستوطنة حلميش شمال رام الله بعد اندلاع حريق كبير فيها                       

واضطرت طواقم الإطفاء الإسرائيلية في ساعات متأخرة من ليل الجمعة، إلى إخلاء  سكان مستوطنة حلميش شمال مدينة رام الله، وذلك بعد الحريق الذي اشتعل بمحيط المستوطنة، حيث انتشرت ألسنة النيران لتصل إلى المنازل ما دفع إلى إخلاء السكان المستوطنين وقطع التيار الكهربائي عن منازل المستوطنة.

تجدد الحرائق بجبال القدس وإجلاء سكان 'نطاف'

وتجددت مساء اليوم الجمعة، الحرائق في جبال محيط مدينة القدس، حيث اشتعلت النيران بالقرب من بلدة' نطاف' القريبة من قرية أبو غوش، وتم الاستعانة بمروحيات الجيش لإخلاء السكان بعد أن امتدت ألسنة النيران باتجاه الأحياء السكنية وأتت على منازل ومطعم وتسببت بإضرار جسمية بالممتلكات.

وفيما كانت فرق الإطفاء تعمل على إخماد النيران في حيفا والجليل، اندلعت حرائق جديدة في بعض الحقول في الجنوب والغابات في ضواحي القدس، مما اضطر  طواقم الإطفاء إلى توزيع مواردهم على مناطق مختلفة، مما يؤثر على جهود الإطفاء، وترتب على ذلك عمليات إجلاء إضافية للسكان.

ويعمل في منطقة القدس 30 طاقم إطفاء على مواجهة الحرائق المشتعلة، كما تستخدم 20 طائرات لإخماد النيران وبينها طائرتان أرسلتهما كرواتيا.

وتتواجد عشرات المنازل على خط النيران الممتدة على عدة كيلومترات، وبسبب سرعة  الرياح والعواصف التي لا تساعد طواقم الإطفاء بالسيطرة على الحرائق التي تنتشر بسرعة، قررت الشرطة الاستعانة بمروحيات الجيش لإخلاء سكان بلدة 'نطاف' ثانية تحسبا من أي طارئ وخشية أن تطال ألسنة النيران المنازل.

وكانت النيران قد اشتعلت خلال ساعات نهار الجمعة، بتخوم بلدة 'نطاف' والسكان من منازلهم وسمح لهم لاحقا بالعودة للبلدة بعد أن تم السيطرة على النيران التي تجددت بساعات المساء، الأمر ذاته تكرر في بلدة بيت مئير في جبال القدس، إذ أعلن عن أن عشرة بيوت لحقتها أضرارا جسيمة بسبب حريق في البلدة التي أخلي عنها السكان.

اقرأ/ي أيضًا| حرائق في حيفا والقدس والجليل الغربي

وتقوم الشرطة الإسرائيلية بفحص مزاعم بعض السكان المحليين في بلدة 'نطاف'، ومفادها بأن الحريق الأولي اندلع بسبب إلقاء زجاجة حارقة من اتجاه القرية الفلسطينية المجاورة للبلدة.

وتسلمت إسرائيل مساعدات، بما في ذلك طائرات ورجال إطفاء وشاحنات، من عدد من الدول الأجنبية.

وأعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم، أن مساعدات وصلت من دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتركيا، وكذلك من الأردن ومصر.

وقالت الوزارة على صفحتها على موقع 'تويتر' للتواصل الاجتماعي 'نشكر السلطة الفلسطينية على مساعدتها في المعركة ضد الحرائق التي تهدد حياة الكثيرين'.

التعليقات