27/11/2016 - 07:16

إخماد الحرائق بالبلاد بشكل كامل

الحرائق التي اشتعلت منذ يوم الثلاثاء الماضي تسببت بإصابة 133 شخصا، جراح أحدهم خطيرة، واحتراق 527 منزلا، ولا يزال 10 مواطنين عرب معتقلين بادعاء الاشتباه بأنهم أشعلوا حرائق* حكومة إسرائيل تواصل حملتها العنصرية ضد العرب بقيادة نتنياهو

إخماد الحرائق بالبلاد بشكل كامل

(أ.ب.)

أعلنت سلطة إطفاء الحرائق الإسرائيلية عن تمكنها من إخماد الحرائق في أنحاء البلاد بمساعدة قوات إطفاء من عدة دولة. وقالت خدمة الإسعاف الأولي 'نجمة داود الحمراء' أن 133 شخصا أصيبوا جراء هذه الحرائق، وأحد المصابين يعاني من جراح خطيرة.

وكانت مدينة حيفا الأكثر تضررا، إذ احترق 527 منزلا فيها. وقالت الشرطة إنها تعتقل في هذه الأثناء عشرة مواطنين عرب بادعاء الاشتباه بأنهم أضرموا النار وتسببوا باشتعال حرائق. وقاد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حملة عنصرية اتهم فيها عربا بإشعال الحرائق للتغطية على إخفاق حكومته في مواجهة الحرائق، ولصرف الأنظار عن قضية الغواصات، وهي قضية يشتم منها رائحة فساد.    

ونشب 186 حريقا أمس، السبت، بينما في الأيام التي سبقته نشب أكثر من 200 حريق يوميا. وعمل على إخماد هذه الحرائق 2000 رجل إطفاء إضافة إلى 450 جنديا من قيادة الجبهة الداخلية و69 رجل إطفاء من قبرص وعدد من رجال الإطفاء من السلطة الفلسطينية. واستخدمت خدمة الإطفاء بحوالي 1.5 مليون طن من المواد السائلة والمواد التي تمنع انتشار الحرائق، كما استخدمت طائرات إخماد حرائق من عشر دول.

جرائق قرب نحف

وذكرت سلطة المحميات الطبيعية أن الحرائق ألحقت أضرارا بأكثر من 30 ألف دونم في المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية. وحرقت الحرائق في حيفا وحدها 2800 دونم.      

وكان الحريق الأول قد نشب بالقرب من بلدة نافيه إيلان شمال القدس، وبعد ذلك في عتليت، ثم في زخرون يعقوب ونيشر. واندلعت الحرائق الأكبر في حيفا، وكذلك في بلدة نطاف، قرب أبو غوش، وبيت مئير قرب القدس، وفي الجليل، بالقرب من قرية نحف وقرية كفر سميع وأم الفحم، وفي مستوطنة 'دوليف'. واشتعلت النيران في بيوت وسيارات وألحقت أضرارا جسيمة.  

وإثر الحرائق تم إجلاء عشرات آلاف السكان عن بيوتهم، حيث تم إجلاء 75 الف عن بيوتهم في مدينة حيفا، وسُمح لهم بالعودة إلى معظمها أول من أمس، الجمعة.

اقرأ/ي أيضًأ | الشرطة ترفض إعطاء تفاصيل حول معتقلين بعد الحرائق

وادعى وزير المالية الإسرائيلي، موشيه محلون، أنه 'بعد أن تبين أن معظم الحرائق مصدرها إضرام نار فإن الدولة ستعنى بتعويض وإصلاح الأضرار'.

 

التعليقات