28/11/2016 - 08:14

الاستخبارات الإسرائيلية: استقرار السلطة الفلسطينية سيتقوض العام المقبل

تصاعد الوضع الأمني في الضفة العام المقبل بسبب الصراعات على خلافة عباس ورغبة حماس بتحقيق إنجازات* وفي إيران سيستمر الخط المعتدل لروحاني* توجس حيال أداء ترامب بعد دخوله للبيت الأبيض* ولا حل في سورية

الاستخبارات الإسرائيلية: استقرار السلطة الفلسطينية سيتقوض العام المقبل

هليفي

قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، هرتسي هليفي، إن الوضع الأمني سيتصاعد  في الضفة الغربية خلال العام 2017 المقبل، وذلك على خلفية تقويض مكانة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن). وفيما يتعلق بإيران، توقع هليفي أن يستمر الخط المعتدل في أعقاب الانتخابات التي ستجري في أيار/مايو المقبل، بينما رأى أن فوز المرشح الجمهوري للرائسة الأميركية، دونالد ترامب، سيضع 'الأيديولوجية المعادي' في الاختبار.  

وجاءت أقوال هليفي أمام النادي التجاري – الأكاديمي في جامعة تل أبيب، أمس الأحد، وكانت محاضرته مغلقة أمام الجمهور ووسائل الإعلام. لكن صحيفة 'هآرتس' نقلت اليوم، الاثنين، عن مصادر شاركت في النادي واستمعت إلى محاضرة هليفي، قولها إن النقطة المركزية في محاضرة هليفي تمحورت حول مخاطر تقوض الوضع الأمني في الضفة الغربية خلال العام المقبل، على خلفية الصراعات الداخلية في السلطة الفلسطينية حول مسألة اليوم الذي يلي رحيل عباس.

وقال هليفي إن '2017 سيكون عاما غير مستقر في السلطة الفلسطينية. وستكون هناك جهات كثيرة ستحتج على قيادة أبو مازن، وسترغب حماس بتحقيق إنجازات ضده. والنتيجة ستؤدي إلى واقع يضع تحديات' أمام إسرائيل.  

واعتبر هليفي أن تراجع عدد العمليات في الأشهر الأخيرة نابع من الثمن الباهظ لها بالنسبة للفلسطينيين، بسقوط عدد كبير من الشهداء، وأيضا من محاربة إسرائيل لمنفذي العمليات من خلال الامتناع عن فرض عقاب جماعي على الفلسطينيين، على حد قوله.

وتطرق إلى الحرائق التي اندلعت مؤخرا في البلاد وزعم إسرائيل أن بعضها ناجم عن إضرام حرائق متعمد نفذه فلسطينيون من كلا جانبي الخط الأخضر، واعتبر أنه 'سنجد طريقة للتعامل مع الحرائق لكن بعد ذلك ستكون اختراعات أخرى. وسيأتي ذلك على موجات وينبغي أن نكون مستعدين'.

في موازاة ذلك، بدا هليفي متفائلا حيال تحسن العلاقات بين إسرائيل ودول عربية مثل السعودية والإمارات. وقال إنه 'توجد بيننا وبين الدول السنية مصالح مشتركة. ماذا سنفعل مع هذا الأمر هو سؤال آخر، لكن هذه هي الفرصة الأكبر لإسرائيل في السنوات القريبة'.

وفيما يتعلق بانتخابات الرئاسة التي ستجري في إيران في ايار/مايو المقبل، توقع هليفي أن يفوز فيها الرئيس الحالي حسن روحاني وأن يواصل تغيير سياسة البلاد. واعتبر أن 'روحاني منصت لما يريده شعبه. وربما نرى إيران مختلفة بعد همس أو ست سنوات. والإيرانيون أقوياء بكليات الهندسة ويفوزون في أولمبيادات الرياضيات لكنهم يبقون للسكن في إيران. ربما سيكون النظام بعد الانتخابات هو الذي سيجعلهم يبقون' في بلادهم.

وتابع هليفي أن 'ترامب فاز لأنه ضد المؤسسة. والسؤال الآن هو كيف سيصمد في امتحان الأيديولوجية المعادية التي طرحها أثناء الحملة الانتخابية وكيف سيعمل ضد المؤسسة (السياسية الأميركية) من داخل البيت الأبيض'.

وأضاف أنه 'إذا صعد إلى الحكم عدد أكبر من الأحزاب القومية في الغرب، فإن مؤسسة الدولة ستتعزز والأسوار بين الدول ستصبح أعلى'.

وقال هليفي أن تركيا تسير باتجاه التطرف الديني، وأن العلاقات بين إسرائيل وتركيا ستتقدم ببطء.

وحول سورية، رأى هليفي أنه قد تتوصل أوروبا إلى اتفاق في الموضوع السوري لكن احتمالات تطبيقه ضئيلة، إلا أن 'تعاونا بين الولايات المتحدة وروسيا من شأنه أن يحل ذلك'.

وقال هليفي إن تنظيم 'داعش' يضعف والمساحات التي يسيطر عليها تتقلص. وأضاف أنه إذا ضعف 'داعش' فإن حزب الله سيتفوق في سورية 'وهذا ليس جيدا بالنسبة لإسرائيل'. رغم ذلك، قال هليفي إن حزب الله يعاني من ضائقة بسبب أعداد القتلى في صفوفه في سورية وبسبب ضائقة مالية تضع صعوبات أمام قدرته على دفع تعويضات لعائلات القتلى. 'ومن الجهة الأخرى، فإنه يبني قوة ضد إسرائيل ويبذل جهدا من أجل الحفاظ على جهوزيته'. 

التعليقات