28/11/2016 - 09:32

شبهات بالإضرام حول 30 حريقا من أصل 680

بادر المفتش العام للشرطة، روني ألشيخ بإقامة طاقم خاص، الذي شرع بفحص نتائج التحقيقات في مواقع الحرائق التي يرجح وجود شبهات بإشعال النيران بها بشكل متعمد.

شبهات بالإضرام حول 30 حريقا من أصل 680

قال ضابط في الشرطة الإسرائيلية إن نتائج التحقيقات حيال الدوافع والأسباب وراء الحرائق التي شهدتها البلاد بالأيام الأخيرة، تشير إلى أن 30 حريقا من أصل 680 حريقا شهدتها البلاد، تمت بحسب الشبهات بفعل فاعل وبشكل متعمد وبدوافع قومية، بينما الغالبية العظمى من الحرائق اندلعت بسبب الإهمال وحالة الطقس والرياح التي ساعدت على انتشار ألسنة النيران.

وتأتي تقديرات الشرطة، بحسب ما أوردتها صحيفة 'يديعوت احرونوت' في عددها الصادر صباح اليوم الإثنين، وسط جوقة التحريض على يقودها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو والعديد من وزرائه، الذين سارعوا بالإعلان أن نصف الحرائق التي شهدتها البلاد أضرمت بدوافع 'إرهابية'، ووصفوا ما حصل بـ'انتفاضة الحرائق' و'إرهاب الحرائق'.

وخلافا للموقف الأولي الذي أعلنت عنه الشرطة مع بدء الحرائق والذي تناغم مع موقف نتنياهو والوزراء، تراجعت الشرطة عن اتهاماتها للمجتمع العربي عامة، بيد أنها قامت باعتقال 29 شخصا بشبهة الضلوع بالحرائق والتحريض على شبكات التواصل الاجتماعي، وعمدت على تمديد اعتقالهم لفترة ثلاثة أيام لاستكمال التحقيق دون أن تظهر تحقيقات الشرطة أدلة دامغة حول ضلوع المشتبهين بالحرائق ودون أن يعترف أي منهم بإضرام النيران بشكل متعمد.

ويقدر ضابط بالشرطة بأن عدد الحرائق التي يشتبه إشعالها بشكل متعمد تصل إلى 30، فيما بادر المفتش العام للشرطة، روني ألشيخ بإقامة طاقم خاص، الذي شرع بفحص نتائج التحقيقات في مواقع الحرائق التي يرجح وجود شبهات بإشعال النيران بها بشكل متعمد.

ويهدف الطاقم الخاص للشرطة فحص إذا ما كانت الأدلة والإفادات التي تم جمعها تشير، بأن الحديث يدور عن وجود تنظيم نشط بشكل منظم في تشغيل وتوجيه المشتبه بهم بإضرام النيران.

وأبقت الشرطة على 23 شخصا رهن الاعتقال لمواصلة التحقيقات معهم، علما أعمارهم تتراوح ما بين 16 عاما إلى 27 عاما، ومن بين المعتقلين شبان من الضفة الغربية يمكثون في البلاد دون تراخيص للعمل.

وإلى جانب التواجد المكثف للشرطة في الميدان والمناطق المتاخمة للغابات والأحراش، تنشط الشرطة في المجال الاستخباراتي وتستعين في معدات التصوير ومنطاد الذي تطلقه فوق المواقع التي اندلعت فيها النيران.

اقرأ/ي أيضًا | التجمع: نتنياهو انتهازي وعنصري يستغل كارثة طبيعية للتحريض

وزعمت الشرطة أنها عثرت في مواقع الحرائق التي تحوم شبهات بإشعالها بشكل متعمد على أدلة ومواد قابلة للاشتعال وبيانات لبعض المعتقلين، ما يعزز الاعتقال أنه تم إضرام النيران في هذه المناطق، بحسب أقوال الشرطة.  

التعليقات