05/12/2016 - 23:27

مندلبليت يدرس محاكمة مؤلف "عقيدة الملك" ولكن بسبب مقالاته

إليتسور هو أحد مؤلفي كتاب "عقيدة الملك"، الذي يشجع قتل الفلسطينيين ويناقش تشريع "قتل الأغيار"، بيد أنه لن يحاكم بسبب هذا الكتاب، وإنما بسبب مقالات نشرها على شبكة الإنترنت

مندلبليت يدرس محاكمة مؤلف

مستوطنة يتسهار

أبلغت النيابة الإسرائيلية العامة، اليوم الإثنين، الحاخام يوسيف إليتسور، من مستوطنة "يتسهار" أن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، يدرس تقديمه للمحاكمة بشهبة التحريض على العنف.

يشار إلى أن إليتسور هو أحد مؤلفي كتاب "عقيدة الملك"، الذي يشجع قتل الفلسطينيين ويناقش تشريع "قتل الأغيار"، بيد أنه لن يحاكم بسبب هذا الكتاب، وإنما بسبب مقالات نشرها على شبكة الإنترنت.

وجاء أن المقال الأول، الذي نشر في أيار/مايو من العام 2013، بعد مقتل المستوطن أفيتار بوروبسكي قرب مستوطنة "تبوح"، حيث كتب أنه "يلاحظ براعم جمهور يتزايد من الذين يأخذون على عاتقهم مسؤولية حماية اليهود ضد العدو، وهذه العمليات موجهة في الأساس ضد السكان العرب".

وبعد مرور نحو شهر، كتب إليتسور مقالا آخر، جاء فيه إنه لا يقلل من قدرات منفذي عمليات جباية الثمن (تاج محير) وقدراتهم العملانية، وأنه مع ذلك يبدو له أن سبب الفشل المدوي لقوات الأمن في القبض على منفذي ما يسمونه "جباية الثمن" فهو مرتبط بالعديد من التعابير التي تقال في الإعلام ويميل الجهاز السياسي إلى إضافتها للنقاش في هذه المسألة... في نهاية المطاف لا أحد يريد العيش في فوضى، وحتى إذا كان هناك  وقت نضطر فيه إلى العيش بموجب قانون الغاب، ولكي نظهر لأشرار أمم العالم أن اليهود يستطيعون اللعب في هذه اللعبة أيضا".

ويأتي إعلان النيابة العامة بعد أن قدم "المركز الإصلاحي للدين والدولة" و"هيئة طاقم مئير" التماسا للمحكمة العليا في أيلول/ سبتمبر من العام 2015 لتقديم إليتسور للمحاكمة. ومنذ ذلك الحين أجلت الدولة ردها على الالتماس عدة مرات، حتى أعلنت نيتها تقديم إليتسور للمحاكمة.

يذكر أن بريطانيا سبق وأن منعت إليتسور من دخول أراضيها بسبب دوره في تأليف "عقيدة الملك".

 

التعليقات