06/12/2016 - 22:26

وزارة الأمن تقر بمعرفتها بشراكة إيران مع "تيسنكروب"

وزارة الأمن تقر بأنها كانت تعلم بدور إيران في شركة الغواصات الألمانية "تيسنكروب"، الأمر الذي يتناقض مع ادعاءات سابقة للوزارة

وزارة الأمن تقر بمعرفتها بشراكة إيران مع "تيسنكروب"

أقرت وزارة الأمن الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بأنها كانت تعلم بدور إيران في شركة الغواصات الألمانية 'تيسنكروب'، الأمر الذي يتناقض مع ادعاءات سابقة لوزارة الأمن، حيث ادعت الوزارة، الأسبوع الماضي أنها لم تكن تعلم عن أي دور إيراني. كما ادعت وزارة المالية في نهاية الأسبوع أن الجهات الموكلة بقضية العقوبات الاقتصادية في الوزارة لم تكن تعلم أن الشركة الإيرانية تملك أسهما في الشركة الألمانية.

ونقل عن وزارة الأمن قولها إنه 'بعد فحص معمق أجري في وزارة الأمن في الأيام الأخيرة إزاء الجهات ذات الصلة، تبين أنهم كانوا على علم منذ العام 2004 بحيازة شركة الاستثمارات الإيرانية 'IFIC' لـ4.5% من أسهم شركة تيسنكروب الألمانية، وبناء عليه تم توفير الغطاء الأمني المطلوب'.

وكان وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، قد صرح صباح اليوم، الثلاثاء، أن الشراكة الإيرانية في إنتاج الغواصات كان معروفا، وأن الواقع يختلف عما نشر في وسائل الإعلام.

وأضاف ليبرمان أن 'كل من يطلع على محاضر المجلس الوزاري المصغر والمجلس للأمن القومي سيرى أنه بخلاف وسائل الإعلام، فإن الحقائق والواقع بعيدان عما صورته الشاشات. لم يكن هناك بديل آخر'.

إلى ذلك، أشارت صحيفة 'هآرتس' إلى أن التقارير التي نشرتها الشركة الألمانية، في العقد الأخير، تشير إلى أن إيران ربحت مبلغا يصل إلى مئات الملايين من الشواقل من أسهمها في الشركة التي تزود الجيش الإسرائيلي بالغواصات والسفن، خاصة وأن الحديث عن شركة ضغط رئيس الحكومة من أجل شراء سفن منها بدون مناقصة خلافا لموقف وزارة الأمن.

يشار إلى أنه خلافا لبيان وزارة الأمن، فإن مسؤولا كبيرا كان قد صرح، نهاية الأسبوع الماضي أن نتنياهو والمجلس للأمن القومي ووزارة الأمن لم يكونوا على علم بالشراكة الإيرانية.

وبحسب المسؤول فإن الاتصالات مع حوض بناء السفن كانت تجري من قبل وزارة الأمن وسلاح البحرية، وأنه مثل أي صفقة أمنية أخرى مع شركة أجنبية جرت عملية فحص مسبقة من قبل المسؤول عن الأمن في جهاز الأمن.

وأضاف المسؤول نفسه أن تقديرات أجهزة الأمن تشير إلى أنه لم يكن هناك أي خطر في تسرب معلومات سرية إلى إيران.

 

التعليقات