07/12/2016 - 12:14

هولاند يوجه الدعوة لنتنياهو وعباس لعقد لقاء في باريس

هولاند وجه الدعوة لنتنياهو، للقاء رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في باريس بعد أسبوعين، مباشرة بعد اجتماع وزراء الخارجية

هولاند يوجه الدعوة لنتنياهو وعباس لعقد لقاء في باريس

أكد مسؤول إسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، ما نشر في الصحافة الفرنسية، والتي جاء فيها أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وجه الدعوة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للقاء رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في باريس بعد أسبوعين، مباشرة بعد اجتماع وزراء الخارجية.

يشار إلى أن إسرائيل لم ترد بشكل رسمي على الدعوة، في حين أعلن عباس موافقته على عقد اللقاء.

وكانت صحيفتا 'لوموند' و'لافيجارو' قد كتبتا يوم أمس، الثلاثاء، أن الرئيس هولاند معني بعقد قمة في الحادي والعشرين من كانون الأول/ديسمبر لوزراء الخارجية في باريس، تتركز حول الجمود بما يسمى 'عملية السلام' بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وذلك في إطار مبادرة السلام الفرنسية.

وجاء أن فرنسا معنية بدعوة 30 إلى 50 من وزراء الخارجية للمشاركة في القمة. وبحسب 'لافيجارو' فمن الممكن أن يكون اللقاء في 22 أو 23 من الشهر الجاري لإتاحة المجال أمام مشاركة عدد أكبر من الوزراء.

وبحسب الصحيفة ذاتها فمن المتوقع أن تتركز القمة حول بلورة بيان مشترك يدعو إلى الحفاظ على حل الدولتين، والتذكير في هذا السياق بقرارات الأمم المتحدة بهذا الشأن، والحاجة إلى التوصل إلى اتفاق على أساس حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967.

وخلال القمة المرتقبة، فإن فرنسا تنوي عرض نتائج ثلاث مجموعات عمل نشطت في الشهور الأخيرة في قضايا مثل محفزات اقتصادية لإسرائيل والفلسطينيين بعد التوصل لاتفاق سلام، وتعزيز مؤسسات الدولة الفلسطينية، وتعزيز دور المجتمع المدني في 'عملية السلام'.

يذكر أن إسرائيل كانت قد أبلغت فرنسا، قبل عدة أسابيع، معارضتها لعقد قمة وزراء الخارجية، وأعلنت أنها لن تشارك فيها في حال انعقادها. ولذلك قررت فرنسا عقد القمة بدون مندوبي إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وتوجيه الدعوة لنتنياهو وعباس للقاء ثلاثي مع الرئيس الفرنسي هولاند بعد القمة.

التعليقات