08/12/2016 - 12:38

وفيات الأطفال العرب 3 أضعاف اليهود

عدد وفيات الأطفال اليهود 2.2 لكل ألف ولادة في العام 2015، بينما ترتفع هذه النسبة بين الأطفال العرب إلى 6.2 طفل* معدل الأطباء بإسرائيل هو 3.1 لكل ألف نسمة، وفي تل أبيب هو 5.1 أطباء لكل ألف نسمة

وفيات الأطفال العرب 3 أضعاف اليهود

(أ.ف.ب)

يظهر تقرير سنوي نشرته وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، الخميس، حجم التمييز الصارخ ضد المواطنين العرب، وجاء فيه أن حجم وفيات الأطفال العرب ثلاثة أضعاف وفيات الأطفال اليهود.

وبلغ عدد وفيات الأطفال اليهود 2.2 لكل ألف ولادة في العام 2015، بينما ترتفع هذه النسبة بين الأطفال العرب إلى 6.2 طفل.

كذلك تبين من التقرير وجود فجوة كبيرة بين الخدمات الصحية المقدمة لسكان وسط البلاد، حيث يتجمع السكان اليهود، وبين البلدات في أطراف إسرائيل، حيث الأغلبية العربية والشرائح اليح اليهودية الفقيرة والضعيفة.

وأفاد التقرير بأن عدد الأطباء في تل أبيب للفرد الواحد هو ضعف عددهم في شمال البلاد، وأن هذه الفجوات آخذة بالاتساع بين المناطق الغنية والفقيرة، لكن معدل الأطباء في إسرائيل هو 3.1 لكل ألف نسمة، فإن عدد الأطباء في تل أبيب هو 5.1 لكل ألف نسمة.

وأكد التقرير على أن البلدات في أطراف البلاد تعاني من بنية تحتية طبية منخفضة. ففي شمال البلاد يوجد 1.57 سرير بمستشفيات وفي جنوبها 1.35 سرير لكل ألف نسمة.

وفي المقابل، فإنه في منطقة القدس يوجد 2.41 سرير بالمستشفيات لكل ألف نسمة، وتليها حيفا ثم تل أبيب.

وفيما يتعلق بمؤشرات الصحة، فإن الأرامل والمهاجرين إلى إسرائيل منذ العام 1995 واليهود المحافظين دينيا والعرب المتدينين، وكذلك ذوي التعليم الابتدائي أو الذين أنهوا المرحلة الدراسية الإعدادية ولا يحملون شهادة وذوي الدخل المنخفض، كل هؤلاء يعانون من وضع صحي معتل.

 

 

التعليقات