11/12/2016 - 09:33

الحاخام الأكبر: تجنيد البنات للجيش والخدمة الوطنية ممنوع

الحاخام يتسحاق يوسف: يتفق الجميع في مجلس الحاخامية الرئيسية لإسرائيل على أنه يحظر على البنات التجند للجيش وكذلك للخدمة الوطنية* ووصف لبيد ومؤيدي قانون تجنيد الحريديم بـ"الأشرار"

الحاخام الأكبر: تجنيد البنات للجيش والخدمة الوطنية ممنوع

عبر الحاخام السفارادي الأكبر لإسرائيل، يتسحاق يوسف، عن معارضته، وكذلك معارضة الحاخامية الرئيسية أيضا حسب قوله، لتجنيد الشابات الإسرائيليات للخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي أو لـ'الخدمة الوطنية'.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الأحد، عن يوسف قوله خلال درس ديني أسبوعي في القدس، مساء أمس السبت، إنه 'يتفق الجميع في مجلس الحاخامية الرئيسية لإسرائيل على أنه يحظر على البنات التجند للجيش وكذلك للخدمة الوطنية'.  

وكرر يوسف القول إن 'رأي جميع كبار (حاخامات) الأجيال، بما في ذلك الحاخامات الرئيسيين لإسرائيل المتعاقبين، أنه يحظر على البنات التجند للجيش. وليس للجيش فقط، وإنما للخدمة الوطنية أيضا. ويوجد تساهل حيال ذلك للأسف. يحظر عليهم الذهاب للجيش أو للخدمة الوطنية'.  

وأضاف 'يقولون إنه يوجد طيارات، ما المهم في هذا؟ أهذه هي طريق التوراة؟'.

وشدد يوسف على أن والده، الحاخام عوفاديا يوسف، الزعيم الروسي لحركة شاس لليهود الشرقيين، كان يعارض بالمطلق تجنيد البنات. وقال إنه 'من يدري، ربما هو توفي جراء الأسف على تجنيد البنات'.

وأردف أن والده 'توفي جراء الأسف على تجنيد شبان الييشيفوت' أي طلاب المعاهد الدينية اليهودية. ووصف رئيس حزب 'ييش عتيد'، يائير لبيد، وأعضاء الكنيست الذين بادروا إلى سن قانون تجنيد الحريديم بـ'الأشرار'. 

التعليقات