11/12/2016 - 16:28

نتنياهو: علينا أن نقتدي بترامب للسيطرة والبقاء بالحكم

يتطلع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للاقتداء بالرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب بكل ما يتعلق بتعيينات كبار الموظفين، ودعا إلى تشكيل لجنة حكومية خاصة لإيجاد كبار الموظفين وتعينهم بالمكاتب والوزارات الحكومية.

نتنياهو: علينا أن نقتدي بترامب للسيطرة والبقاء بالحكم

يتطلع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للاقتداء بالرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب بكل ما يتعلق بتعيينات كبار الموظفين، ودعا إلى تشكيل لجنة حكومية خاصة لإيجاد كبار الموظفين وتعينهم بالمكاتب والوزارات الحكومية.

وأعلن نتنياهو خلال جلسة الحكومة التي عقدت، اليوم الأحد، عن تشكيل لجنة خاصة برئاسة وزير السياحة، ياريف ليفين، المقرب من رئيس الحكومة، وعضوية الوزراء آريه درعي ويوآف جالنت، فيما طالب وزير القضاء، أيليت شكيد تقديم توصيات قانونية للحكومة من أجل إحداث تغيير في تركيبة لجان التعيينات لكبار الموظفين في الوزارات الحكومية.

وحث نتنياهو الوزراء خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة الإقدام على تعيينات سياسية دون مناقصات بالمكاتب الحكومية، لافتا إلى أن الوزارات بحاجة لمئات الوظائف من هذا القبيل.

وقالت صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية التي أوردت الخبر إن 'نتنياهو اشتكى الحاجة بتشكيل لجنة خاصة تعمل على إيجاد كبار الموظفين من أجل تعينهم بالمكاتب الحكومية'.

واستشهد نتنياهو بالرئيس الأميركي ترامب، الذي يتحضر لتعيين 4 آلاف موظف ضمن ما يسمى 'وظائف الثقة' بدون أي مناقصات، قائلا 'نحن أيضا في إسرائيل بحاجة لمئات لمثل هذه الوظائف'.

ونقلت الصحيفة على لسان أحد الوزراء قوله إن 'نتنياهو أوضح أن الرئيس ترامب سيعين 4000 موظف بدون مناقصات، وعليه يطالب باعتماد النموذج الذي ينتهجه ترامب والسماح لرئيس الحكومة والوزراء بإسرائيل باعتماد التوظيفات السياسية بدون أي مناقصات، وذلك لضمان أن ينفذ جهاز المستخدمين سياسات الحكومة'.

ويرى نتنياهو أنه من المؤكد أن الجهاز المستخدمين الذي سيحضره ترامب للبيت الأبيض سينفذ سياساته وأجندته، لذا يجزم نتنياهو أن الحكومة والوزارات بإسرائيل بحاجة لتعيينات سياسية وضم المئات من الموظفين دون مناقصات للتمكن من السيطرة والبقاء على سدة الحكم.

وذكرت الصحيفة أن تصريحات نتنياهو وردت خلال جلسة الحكومة التي ناقشت ملف تعيين نائب المستشار القضائي للحكومة، حيث احتدام النقاش حول الفترة الزمنية التي من المفروض أن يتولى النائب هذا المنصب.

وخلال الجلسة اشتكى الوزراء جلعاد إردان، يوفال شطاينس وآريه درعي من الصعوبات التي تواجههم بحال إقدامهم على تعيينات كبار الموظفين في الوزارات، وأكدوا أنهم يجدون صعوبات بالتخلص من كبار الموظفين وإنهاء عملهم واستبدالهم بموظفين آخرين.

ذات الطعون التي طرحها الوزراء اشتكى منها نتنياهو الذي قال 'يجب منح الفرصة للوزراء والحكومة بمزيد من التعيينات السياسية لكبار الموظفين، في الظروف الراهنة لا يمنكم ذلك، وبالتالي هذا يعيق عليهم ولا يسمح للوزراء بإدارة شؤون الدولة'. 

التعليقات